الوزراء: 2017 شهد إنجازا فى الملفات الـ7

  • 165
المهندس حسام الجمل

قال المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء إن عام 2017 شهد إنجازا فى الملفات السبعة التى وضعها المركز للتنفيذ خلال العام.


وأوضح رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن خدمة المواطن يأتى على رأس هذه الملفات.


وأشار إلى أن القرار الجمهورى الخاص بإنشاء منظومة الشكاوى الحكومية والقرار التنفيذى له يساهم فى الوصول للمواطن والتعرف على شكواه وحلها للوصول إلى تحقيق رضا المواطنين.


وقال إن صفحة التواصل الاجتماعى التابعة للمركز أصبحت هى الصفحة الرئيسية التى يبحث من خلالها المواطنون على المعلومات الرئيسية التى تخص الحكومة.


وأوضح أن ملف تطوير الجهاز الإدارى وتعزيز العلاقات المؤسسية، شهد خطوات كثيرة وتحقيق علاقات تكاملية مع جهات عديدة حكومية سواء فى تصحيح المعلومات المغلوطة والشائعات أو وجود برنامج رئيسى للذاكرة المؤسسية لإدارة التكليفات الحكومية والمشاريع الحكومية، متوقعا خلال الفترة المقبلة أن يكون برنامج إدارة التكليفات الحكومية برنامجا رئيسيا للحكومة لإدارة التكليفات المعتمدة لعدد من الجهات الحكومية.


وفيما يتعلق بملف التواصل المجتمعى، أوضح أن المركز أصبح ممثلا رئيسيا للحكومة للرد على المعلومات المغلوطة والشائعات، لافتا إلى أنه أصبح هناك نوع من التكامل مع جميع مؤسسات الدولة بما فيها المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، خاصة فى ظل وجود اهتمام من العالم كله بتبنى مسألة توضيح المعلومة المغلوطة .


وأكد أن ملف دعم التنمية، يمضى بشكل جيد وتم من خلاله مساعدة بعض الوزارات وخاصة فى مشاريع الحماية الاجتماعية مع وزارات التضامن والصحة والقوى العاملة وصندوق "تحيا مصر"، حيث تم توفير المعلومات عن القرى الأكثر احتياجا، والتى ظهرت فيها النواحى التنموية بشكل سريع وتمكن من حماية المواطن وساعدت على إنجاز سريع للمشاريع الخاصة بالحماية الاجتماعية طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.


وبين أنه خلال شهر يناير المقبل سيتم عمل الخرائط الخاصة بالمحافظات حول محور قناة السويس، وسيتم التعاون مع جامعة قناة السويس والمحافظات المعنية بجانب تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية فى جعل مشاريع التخرج للجامعات تخدم المحافظات المختلفة والاحتياجات الفعلية لها.


أما فيما يخص ملف الإنذار المبكر، أوضح رئيس مركز المعلومات أن هذا الملف تم به عمل عدد من النماذج، خصوصًا فى مجال المنتجات الغذائية، حيث تم التعاون مع وزارتى التموين والزراعة بعمل نماذج مستقبلية للتمكن مقدما من قراءة احتمالات حدوث أى مشكلة فى المستقبل وتجنبها.