الفتح | ماذا تعرف عن "الحي الحكومي" بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

ماذا تعرف عن "الحي الحكومي" بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

كان مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، حلمًا تسعى الدولة إلى تنفيذه في بداية عام 2016، وسط تشكيك الكثير من القوى المعادية لمصر، ولكن منذ شهر مايو 2016، حتى الآن أسرعت الحكومة في تنفيذ هذا الحلم حتى أصبح واقعًا ملموسًا.

واقتربت من المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية من الانتهاء، وينشر مصراوي، أبرز ملامح الحي الحكومي، في العاصمة الإدارية. يقع الحي الحكومي، على مساحة 1133 فدانًا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، وتشمل المرحلة الأولى من الحي مبنى مجلس النواب، ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المباني الوزارية بإجمالي 34 مبنى تسعى 29 وزارة على مساحة 153 فدانًا، وتخطط البنسبة البنائية لهذه المرحلة 40% من إجمالي مساحات مبنية فوق الأرض وتحتها.

ويعمل ما يقرب من 18 شركة كبيرة من الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ الحي الحكومي، تحت إشراف الهيئة الهندسة للقوات المسلحة، ومن المقرر بدء نقل الوزارات إلى الحي الحكومي نهاية 2018، وتخطط الحكومة لنقل 18 وزارة من وسط القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال 2018- 2019.

والـ18 وزارة المرشحة للنقل، الإنتاج الحربي، العدل، الأوقاف، الإسكان، التربية والتعليم، التعليم العالي، التموين، الصحة، بجانب مبنى رئاسة الجمهورية ومبنى مجلس الوزراء، ومجلس النواب.

ويعتبر مجلس النواب أحد أبرز المبان التي تقع ضمن مباني الحي الحكومي، ويتكون من بدروم ودور أرضى و8 أدوار متكررة بإجمالي مساحة مبنية 149 ألف متر مربع بنسبة تنفيذ تجاوزت الـ20%، كما يتكون مجلس الوزراء من بدروم ودور أرضي و3 أدوار متكررة بإجمالي مساحة مبنية 74 ألف متر مربع ونسبة تنفيذ 30%.​