• الرئيسية
  • الأخبار
  • شعبة البصريات تطالب بتأجيل تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة على العدسات الطبية

شعبة البصريات تطالب بتأجيل تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة على العدسات الطبية

  • 44
جانب من اللقاء

عقدت شعبة البصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الإثنين، اجتماعًا لبحث قرار زيادة التعريفة الجمركية المقررة على العدسات الطبية المستوردة.


وكشف أحمد حسن أبو الحمد، سكرتير عام شعبة، النقاط التي ناقشها الاجتماع، قائلًا: "بحثنا ارتفاع السعر الجمركي لاستيراد العدسة من 22 سنتًا إلى 1.3 دولار، بزيادة 500 %، وهو ارتفاع مبالغ فيه، ويؤثر مباشرة على المستهلك".


وتابع أبو الحمد: "كما تناولنا تأثير هذا الارتفاع على عقود التوريد للتأمين الصحي؛ لارتفاع التكاليف وخسارة المستورد".


وأكمل: "كما تطرقنا إلى المؤشرات التي تم الاستناد إليها في تحديد هذا السعر، وهنا تحدث سعيد خليل، مدير عام الإدارة العامة للتقييم الجمركي بمصلحة الجمارك، الذي ذكر أن السعر الجديد استند على عدة عناصر، أولًا: الفواتير الحقيقية، ثانيًا: سعر المصانع المنتجة لتلك العدسات من مواقع الإنترنت، ثالثًا: الطريقة الخصمية (بعد خصم كافة التكاليف من سعر السوق)، ورابعًا: السعر الأقل للبضائع".


الاجتماع انتهى إلى عدة توصيات بحسب أبو الحمد وهي "إعادة الدراسة التي استندت إليها الجمارك في تحديد أسعار التقييم الجمركي، إرجاء تطبيق السعر حتى إتمام إعادة الدراسة بشكل شامل وواقعي، إنشاء لجنة مشتركة من الشعبة ومصلحة الجمارك لإعداد دراسة ملاءمة لكافة الأطراف".


واختتم أبو الحمد: "ممثل الجمارك أبدى ترحيبه بالمقترحات، مع الإشارة في الوقت نفسه إلى أن المصلحة مطمئنة إلى الدراسة السابقة، متعهدا بتعديلها ي حالة الوصول إلى حلول مثلى من اللجنة".