الوطنية للانتخابات: إقرارات التأييد تجاوزت 840 ألفا.. ولم يترشح أحد حتى الآن

  • 41
محمود الشريف

أصدر المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات بيانا، قال فيه إن مجلس إدارة الهيئة العمل بجميع مكاتب الشهر العقاري وبلغ عدد التأييدات التي تم توثيقها حتى لحظه صدور البيان مساء اليوم تجاوز 840 ألف تأييد .


ونوه «الشريف» إلى أن اليوم هو الثالث لتلقى طلبات الترشيح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وقد انتهى دون أن يتقدم أحد بأوراقه للترشح .


وأضاف أنه بالإشارة إلى ما تم تداوله في بعض المواقع الالكترونية من تحديد مكافأة للقضاة الذين سيتولوا الإشراف على الانتخابات بلجان شمال سيناء، في كتاب منسوب صدوره إلى محكمه 6 أكتوبر، نؤكد أن الهيئة لم يصدر عنها أي بيانات أو مستندات أو توجيهات في هذا الشأن وأن الإشراف على انتخابات رئاسة الجمهورية هو واجب وطني يقدره قضاة مصر جيدا ويبذلون في سبيله الغالي والنفيس، وأن مجلس إدارة الهيئة لم يتناول هذا الأمر مطلقا .


وعقد مجلس إدارة الهيئة اليوم اجتماعا لمناقشة عدد من الموضوعات من بينها نظر المذكرات المقدمة من لجنة تلقى الشكاوى بخصوص توصياتها بشأن الشكاوى المقدمة من وكيل أحد راغبي الترشح وهو خالد علي، والتي يتضرر في إحداها من قيام إحدى القنصليات بالخارج بتحرير بعض التأييدات لأحد منافسيه على غير النموذج المعتمد من قبل الهيئة.


وانتهى المجلس إلى الموافقة على توصية لجنة الشكاوى بعدم الاعتداد بهذه التأييدات المحررة على غير النماذج المعدة بمعرفه الهيئة كما انتهى المجلس إلى الموافقة على توصيات اللجنة بعد التحقيق والفحص بحفظ باقي الشكاوى لعدم تقديم الدليل على صحة ما ورد بها من وقائع .


كما اطلع المجلس على البرقية التلغرافية المرسلة من راغب الترشح خالد على والذي يلتمس فيها موافاته بعدد التأييدات التي تمت لصالحه بالمحافظات على مستوى الجمهورية.


وانتهى المجلس إلى أنه وفقا لقانون الانتخابات الرئاسية فإن القانون حدد المستندات الواجب تقديمها من جانب راغب الترشح ومن بينها النماذج الخاصة بالتزكية وعددها عشرون أو التأييدات الموثقة من جانب المواطنين وعددها خمسة وعشرون ألف تأييد وان العبرة بما يقدمه طالب الترشح وليس بما يرد للهيئة من بيانات، باعتبار أنه من الممكن أن يحصل طالب الترشح على أكثر من خمسة وعشرين ألف تأييد ولا يقدم سوى العدد المحدد قانونا .


وأشار إلى أن عدد المنظمات الراغبة في متابعة الانتخابات بلغ اليوم 67 منظمة، منها 59 منظمة محلية و8 منظمات دولية وجارى الانتهاء من فحص الأوراق والمستندات الخاصة بها ومدى مطابقتها للشروط القانونية.


وكان رئيس الهيئة قد استقبل بعض الوفود الأجنبية التي جاءت لزيارة الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على اختصاصاتها وتشكيلها وما يجرى من استعدادات للانتخابات الرئاسية.