الجامعة العربية: تقليص ميزانية الأونروا ضربة قاسية لخطط وكالة الغوث

  • 50
أرشيفية

شدد المشاركون في مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين في الدول العربية المضيفة في دورته الـ99 والذي عقد اليوم الاثنين في مقر الجامعة العربية، على ضرورة تقديم الدعم لتحسين أحوال اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف عنهم.

واعتبر رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور زكريا الأغا، القرار الامريكي تقليص مساهماتها لميزانية الأونروا ووصولها في العام 2018 إلى 60 مليون دولار بعد أن كانت في عام 2017 تقدر بأكثر من 350 مليون دولار، يمثل ضربة قاسية لخطط وكالة الغوث ويهدد مستقبل عملها.

وناشد الأغا من خلال الجامعة العربية جميع الأخوة العرب بأهمية الالتزام بتغطية النسبة 7.8% من ميزانيتها وسرعة تنفيذ هذا القرار من اجل إنقاذ الوكالة من الأزمة الخانقة التي تواجهها وأشار الأغا إلى أنه من الواضح أن العجز الذي يتكرر سنويا في موازنة الأونروا يعود لأسباب سياسية وليست مالية وذلك لتصفية الوكالة الدولية التي تمثل الشاهد الدولي على نكبة اللاجئين الفلسطينيين منذ سبعة عقود.

وأوضح الأغا أن الرد على الإجراءات الإسرائيلية والقرار الأمريكي يتطلب دعم قرارات المجلس المركز الفلسطيني والذي تضمن تعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين وإلغاء قرار ضم القدس الشرقية ووقف الاستيطان ووقف التنسيق الأمني بجميع أشكاله، والعمل على الانتقال من مرحلة سلطة الحكم الذاتي إلى مرحلة الدولة.