الصحة تطلق الدليل الإجرائي للعاملين بمجال حماية الطفل

  • 82
أرشيفية

أطلقت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الاثنين، الدليل الإجرائي للعاملين في مجال حماية الطفل، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبدعم من الاتحاد الأوروبي.


واكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة عزة العشماوي – في تصريح صحفي – إنه تم بدأ العمل على الدليل منذ عام 2014 واستغرق جهدا كبير حتى تم الانتهاء منه في ديسمبر 2017، حيث تم تجريبه ميدانيا للتعرف على التحديات التي تواجه العمل على أرض الواقع.


وأضافت العشماوي أنه تم العمل على وضع حلول لهذه التحديات في الأجزاء الخمسة التي يتضمنها الدليل، وكيفية تيسير الحصول على الخدمات والرعاية وخاصة الصحية بالمناطق المحرومة عن طريق توظيف والاستعانة بالرائدات الريفيات بهذه المناطق.


وتابعت أن الأجزاء الخمسة للدليل هي (النظام الوطني لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر – آليات عمل المجلس القومي للطفولة والأمومة ولجان حماية الطفولة – الإطار المعرفي لنظام إدارة الحالة لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر- الخطوات الإجرائية للتدخل مع الأطفال المعرضين للخطر – الملاحق والنماذج والاستمارات التي سيتم العمل بها لكافة العاملين في مجال الحماية بدءا من أعضاء اللجان العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظات وصولا إلى منسقي المجلس وأخصائي الجمعيات الأهلية والجهات الشريكة وأفراد المجتمع).


ولفتت إلى أن الدليل يقوم على تحديد الأدوار والمهام والمسئوليات المنوط بها كافة العاملين في هذا المجال، ورسم آلية العمل فيما يخص الطفل المعرض للخطر وفقا لما جاء بالمادة 96 بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008، والتي تتضمن تعريف حالات الخطر التي يمكن أن يتعرض لها الطفل، وستبدأ التدريبات على هذا الدليل فور إطلاقه.