الفتح | بعد فتح باب التقديم.. كل ما تريد معرفته عن المدارس اليابانية

بعد فتح باب التقديم.. كل ما تريد معرفته عن المدارس اليابانية

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، إنه سيتم بدء تلقي طلبات التقدم للمدارس اليابانية 15 فبراير الجاري، بخاصة بعد استلام 22 مدرسة من أصل 45 مدرسة، متوقعًا بدء الدراسة بها سبتمبر المقبل.


ولفت إلى أنه ناقش مع وزير التربية والتعليم موقف زيادة الفصول الدراسية، بخاصة وأن كل عام هناك 700 ألف طفل جديد يدخل في العملية التعليمية سنويًا.


وأشار إلى أن المدارس اليابانية تقبل الطلاب الجدد في المرحلة الأولى من رياض الأطفال من عمر 4 سنوات، وتقبل الطفل من عمر 5 سنوات في المرحلة الثانية من رياض الأطفال KG2، مضيفاً أن الدراسة في تلك المدارس تستمر حتى الصف الثالث الابتدائي.


وأوضحت هند جلال معاون وزير التربية والتعليم للمشروعات القومية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الطريق إلى الاتحادية"، أن التقديم بالمدارس اليابانية هو لوظائف المعلمين وليس لتقديم الطلاب، كما أكدت أن التدريب الخاص بالمعلمين سيكون خارج البلاد، كما أن علمية تشريح المعلمين واختيارهم للعمل في المدارس اليابانية المصرية سيكون بشكل إلكترونياً بعيداً عن أي شكل تقليدي متبع، وهو ما يضمن النزاهة والشفافية في عملية تعيين واختيار معلمي المدارس اليابانية.


وأضاف أن قيمة المصروفات في تلك المدارس يتم تحديدها وفقاً لعدد من المعايير، وتلك المعايير هي التي توضح سبب اختلاف قيمة المصروفات الدراسية في المدارس اليابانية من مدرسة لأخرى، وأوضحت بان هذه المعايير تتمثل في: حضرية ــ ريفية المنطقة التابع لها المدرس والطالب، المستوى الاقتصادي لسكان المنطقة وغيرها من المعايير التي تتشابه مع ما ذكر.


ولفتت إلى أن مبلغ مصروفات الدراسة سيتراوح ما بين 2000: 4000 جنيها مصرياً في العام، متابعة أن هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الطفل الراغب والي أمره التحاق في أحدى المدارس اليابانية المصرية، وتتمركز تلك الشروط فيما يلي:


وواصلت: بالنسبة للمستوى الأول من رياض الأطفال KG 1: لا يقل عمر الطفل عن 4 سنوات ولا يزيد عن 5 سنوات في أول أكتوبر 2018، وبالنسبة للمستوى الثاني من رياض الأطفال KG2:  يجب إلا يقل عمر الطفل عن 5 سنوات ولا يزيد عن 6 سنوات، مشددة على أن الأولوية هنا تكون للطفل الذي اجتاز المستوى الأول.