الفتح | سعيد الفقي: وجود رقابة قوية مهم لتطبيق عقوبات تلاعبات البورصة

سعيد الفقي: وجود رقابة قوية مهم لتطبيق عقوبات تلاعبات البورصة

كتــبه : هشام الشعراوي

سعيد الفقي خبير أسواق المال

قال سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن إقرار مجلس النواب تعديلات قانون رأس المال الجديدة والتي تضمنت عقوبات بالحبس وغرامات تبدأ من 50 ألف تصل إلى 20 مليون جنيه تمثل عقابا رادعا للحد من التلاعبات بالبورصة وحماية صغار المستثمرين.


وأكد الفقي، أهمية تفعيل دور رقابي قوي لكشف التلاعبات قبل أن يكون لها ضحايا من صغار المستثمرين.. مشيرا إلى أداء سهم "القومية للأسمنت" الذي حدث حوله لغط وتخبط حيث صعد السهم من 8 جنيهات إلى 16 جنيها خلال فترة قصيرة جدا وتحديدا من 10/9/2017 إلى 18/9/2017.


وتساءل خبير أسواق المال: ما هي الأسباب وراء صعود سهم بنسبة 100% خلال 6 جلسات رغم تحقيق الشركة خسائر قدرت بمليار جنيه والقيمة الاسمية للسهم جنيهان وعدد أسهم الشركة 103 ملايين سهم.. أي أن نصيب السهم من الخسارة عشرة جنيهات وقيمته السوقية قبل صعوده 8 جنيهات.. أي أن قيمة السهم جنيهان.


وأضاف الفقي: أين الدور الرقابي في صعود سهم بهذه الأوضاع.. مشددا على أهمية حماية صغار المستثمرين الذين تضيع أموالهم في تلاعبات "الميكر" والأهم أنه صدر قرار بإيقاف التداول على السهم وجمدت أموال المستثمرين بعد أن حقق "الميكر" هدفه بوصول السهم إلى هذه المستويات وتسليمه لصغار المستثمرين في هذه الأسعار بعد أن روج شائعات وأكاذيب بوصول السهم إلى 30 و 40 جنيها.


وطالب الفقي الجهات المختصة بضرورة التحرك سريعا في مثل هذه الحالات قبل أن يصعد السهم أكثر من 100% ويكون الخاسر الأكبر هم صغار المستثمرين لذلك يجب حمايتهم من مثل هذه التلاعبات، قبل أن تغرس كامل أقدامهم ولا يبقى من استثماراتهم شيء.