الفتح | شركات مصرية لتطوير آبار النفط وأعمال البنية التحتية في ليبيا

شركات مصرية لتطوير آبار النفط وأعمال البنية التحتية في ليبيا

كتــبه : هشام الشعراوي

أرشيفية

كشف العماري محمد العماري، عضو مجلس إدارة المؤسسة الليبية الوطنية للنفط، عن خطة يجري تنفيذها حاليا لتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال أعمال البنية التحتية للنهوض بقطاع البترول الليبي ورفع معدلات أدائه خلال الفترة المقبلة.

وأكد " العماري" على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "ايجبس 2018" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الإثنين أنه تم قطع شوطا كبيرا على مستوى تنفيذ خطة التعاون المشترك بين الجانبين المصري والليبي، وأنه تم الاتفاق على الاستعانة بخبرات عدد من شركات البترول المصرية لدعم وتطوير قطاع النفط الليبي.


وأشار عضو مجلس إدارة المؤسسة الليبية الوطنية للنفط إلى أنه تم الاتفاق على تحديد موعد أقصاه نهاية مارس المقبل، لزيارة وفد من الشركات المصرية، وفي مقدمتها شركة "بتروجيت" للبدء فعليا في هيكلة وإصلاح بعض خطوط إمداد قطاع النفط الليبي، لافتا إلى أن برامج التعاون جاءت بعد سلسلة من الاجتماعات التي ضمت ممثلين من الجانبين.


ولفت "العماري" إلى أن عمليات التطوير التي تستهدفها المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، تشمل إلى جانب خطوط الإمداد وأعمال البنية التحتية نحو 70 بئرا، بجانب استكمال أعمال حفر وتجهيز الأبار المتوقفة عن العمل.


وأوضح "العماري" أن الشركات العالمية التى تعمل فى حقول البترول الليبية لم تتأثر بالأوضاع الحالية وتعمل بشكل طبيعي، لافتا إلى أنه بمجرد استقرار الأوضاع ستتغير خريطة إنتاج ليبيا، وسوف نستقبل المزيد من الشركات العالمية على خلفية الموارد التي نملكها في هذا القطاع، وأنه من الصعب حدوث تغير ملموس على مستوى الإنتاج أو عمليات البحث والاستكشاف إذا لم تستقر الأوضاع السياسية.