الفتح | لدعم الاحتياطى.. مصر تطرح سندات دولية بـ4 مليارات دولار

لدعم الاحتياطى.. مصر تطرح سندات دولية بـ4 مليارات دولار

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

طرحت وزارة المالية سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 -10- 30 سنة) بأسعار عائد جيدة، وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء.


يأتى ذلك فى ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح، رغم تقلبات أسواق المال العالمية فى الآونة الأخيرة، والتى ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات.


وقال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الطرح يمثل شهادة إضافية على تزايد ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى فى ضوء تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى، وهو ما انعكس على تحسن النظرة المستقبلية لمؤسسات التصنيف الائتمانية لمصر وكذلك إشادة المؤسسات الدولية المتخصصة مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى بالإصلاحات التى اتخذتها السلطات المصرية مؤخرًا.


وأشار الجارحى إلى وجود إقبال كبير للمشاركة فى اكتتاب السندات الدولارية التى طرحتها مصر بقيمة 4 مليار دولار، إذ تمت تغطيتها بنحو ثلاث مرات بعد تلقى طلبات من قبل المستثمرين أثناء عملية الطرح، بلغت 12 مليار دولار، مؤكدًا أن ذلك يعكس ثقة المجتمع الدولى فى جهود الإصلاح التى تتم والمدعومة بشكل كامل ومستمر من القيادة السياسية.