الفتح | نائب: 76% من الأسر المصرية لا تقرأ على الإطلاق

نائب: 76% من الأسر المصرية لا تقرأ على الإطلاق

كتــبه : أحمد سعيد

فايز بركات

قال فايز بركات، النائب فى مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، وعضو لجنة التعليم، بمقترح قانون القراءة، مشيرا إلى أن التنمية فى المواطن لابد أن تكون على قائمة أولويات الدولة.


وأضاف بركات فى بيان له، أنه وفقا للتقرير الصادر عن مركز المعلومات عام 2016، فإن 76% من الأسر المصرية لا تقرأ على الإطلاق، مقابل 7.1% فقط من العينة يقرأونها بصورة دورية، لافتا إلى التقارير الدولية الصادرة عن منظمة اليونسكو وغيرها، والتى توضح تدنى معدل القراءة للمواطن العربى بصفة عامة إلى 6 دقائق فى السنة مقابل 36 ساعة للمواطن الغربى.


وأضاف بركات "حان الوقت بخاصة فى ظل اتجاه الدولة نحو التنمية، لأن نصدر قانون للقراءة من أجل تنمية المواطن لتحمل مسيرة التنمية فى المستقبل"، لافتا إلى أن هناك الكثير من الدول أصدرت قانون القراءة من أجل تشجيع الثقافة وترسيخ عادة القراءة بين مواطنيها، مثل الصين والولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية المتحدة.


وأكد عضو مجلس النواب أن هذا القانون، يستهدف تيسير العقبات التى تحول دون اهتمام المواطن بالقراءة، حيث لابد أن يتضمن تسهيل النشر و خفض أسعار الكتب، حيث أرجعت الدراسات أسباب عدم القراءة الى معامل نقص الموارد المالية بنسبة 55.8%، وضيق الوقت 49.7%، وارتفاع سعر الكتاب 41.4%، والأمية 16.1%، وارتفاع اسعار الاشتراك فى المكتبات نسبة 7.8%.


وأوضح بركات أن من أكبر التحديات التى تواجة الدولة المصرية، هو عدم الاهتمام بالقراءة والثقافة، فالثقافة هى قوة مصر الناعمة، التى لابد أن تظل قوية كما كانت فى السابق، فانعدام القراءة مشكلة حقيقة آن الأوان، لتداركها لفهم ما يدور فى عقل أبناء مصر، وتأسيس أحكام واقعية، لوضع خطط وبرامج لمواجهة ما يحمله الغد.