الفتح | وزير النقل: أتعهد بأن تذكرة المترو ستظل أرخص من أي وسيلة مواصلات

وزير النقل: أتعهد بأن تذكرة المترو ستظل أرخص من أي وسيلة مواصلات

كتــبه : مصعب فرج

م. هشام عرفات وزير النقل

تعهد المهندس هشام عرفات وزير النقل بأن تذكرة مترو الانفاق سيظل سعرها اقل من أرخص وسيلة مواصلات أخرى حتى بعد رفع سعر التذكرة مرة اخرى. 


وقال عرفات خلال مؤتمر "سلامتك اولا" الذي اطلقت مؤسسة "روز اليوسف" اولى فعالياته مساء اليوم "اعلنت من اربعة أشهر اننا سنرفع أسعار تذاكر المترو، وهذا لخدمة رجل الشارع البسيط في المقام الاول لأن هذه الوسيلة اذا تعطلت فالمواطن هو اول من سيتضرر."


واضاف أنه في حال تعطل مترو الانفاق يتكلف المواطنون الذين يستقلونه من "المرج لحلوان" ما قيمته ١١ جنيها، بينما يتكلف جنيهين فقط عبر المترو، مشيرا إلى أن مرفق مترو الانفاق ظل ٢٠ او ٣٠ عاما دون ان يتعرض للاحلال بسبب عدم القدرة على رفع سعر التذكرة.

  

وشدد عرفات على اهمية خطوط السكك الحديدية، متسائلا عن سبب الصمت لمدة ٣٥ عاما على عدم وجود خطوط سكك حديدية لربط السادس من اكتوبر والعبور والسادات بواسطة خطوط للسكك الحديدية.

  

واكد عرفات ان العاصمة الادارية الجديدة ستصوب اخطاء كبيرة جدا، وان انتقال مقرات الوزارات اليها سيتم خلال عام ونصف العام، وحينئذ سينتقل اليها ٣٠٠ الى ٤٠٠ الف شخص يوميا. ولفت وزير النقل إلى وجود اتجاه إلى التوسع في النقل النهري والسكك الحديدية، بحيث لا تقل نسبتهما عن ٢٠٪‏ من النقل.


وارجع وزير النقل زيادة نسبة حوادث الطرق إلى "دعم الوقود" منذ الثمانينات، واصفا ذلك بأنه أسوأ شيء تسبب في التحول من التنقل عبر السكك الحديدية إلى الأسفلت، وإلى هجرة كل ناقلي البضائع من السكك الحديدية والنقل النهري إلى النقل "من الباب للباب"، موضحا انه قبل ذلك كانت نسبة النقل المائي والنقل عبر السكك الحديدية عالية، وتناولها المخرج الكبير يوسف شاهين في فيلمين هما "صراع في النيل" و "باب الحديد". 

ولفت عرفات إلى أن دعم الوقود يعني دعم الأسفلت ودعم الحوادث، لأن ٧٠٪‏ من الحوادث تنتج عن سيارات النقل الثقيل. 


وشدد وزير النقل على أن مصر ليست من أولى الدول على العالم في حوادث الطرق، مشيرا إلى أن الأرقام الواضحة من "منظمة الصحة العالمية" لا تفيد بذلك.. فعدد ضحايا حوادث الطرق ١٧ حالة لكل ١٠٠ الف مواطن، بينما هناك دول اخرى كثيرة تصل فيها الى ما يفوق العشرين ضحية. 


وقال اللواء زكريا الغمري مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ان هناك جهودا خارقة من كل من وزارة الداخلية وحرس الحدود لضبط تهريب الأنواع المختلفة من المخدرات مثل الحشيش الذي يرد إلينا من دولتين عربيتين هما لبنان والمغرب، والكوكايين الذي يرد من امريكا اللاتينية ، فضلا عن الكشف عن كميات مهولة من أقراص الترامادول. 

ولفت إلى أن الجانب الليبي ليس له وجود مما يلقي بعبء كبير عَلى حرس الحدود في الجانب الغربي لمنع تهريب المخدرات. 


واضاف أن الكشف عن تعاطي المخدرات لدى السائقين كشف وجود تعاطي لدى نسبة ٣,٤ من سائقي حافلات نقل البضائع، حيث تم ضبط ٣٤ حالة ضمن كل ألف سائق. 


وكان المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف افتتح مساء اليوم مؤتمر حملة "سلامتك أولا"، التى تنظمها "روزاليوسف". 


وأعلن الشوربجى خلال الندوة الافتتاحية التي أدارها الاعلامي والصحفي مفيد فوزي أن "سلامتك اولا" تأتي انطلاقًا من دور مؤسسة "روزاليوسف" التثقيفي والتنويري للحد من الحوادث على الطرق، بعد أن أصبحت ظاهرة مفجعة بكل المقاييس، تهدر الأرواح، وتكبد الدولة خسائر اقتصادية بالمليارات، وذلك بمشاركة وزارة النقل، والشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، وهيئة الإسعاف، ومركز القيادة الآمنة، وجمعية ضحايا الطرق وصندوق علاج الادمان.