وزارة التضامن تفتح باب التقديم للحج 2018 اليوم.. تعرف على الشروط

  • 84
أرشيفية

قررت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1439هـ/2018م، اعتبارا من اليوم الأحد، وحتى 5 مارس 2018.


وأكدت وزيرة التضامن، أن يكون ذلك مع ضرورة الالتزام أن يكون العضو مسجلا في إحدى الجمعيات الأهلية، ومسددا الاشتراك السنوي للجمعية قبل 1/2/2018م ، وأن تكون الجمعية قد مر على قيدها عامان على الأقل في 1 مارس 2018، ولم يوقع عليها جزاءات لمخالفات ثبتت بحقها.


وقالت غادة والي، في تصريحات صحفية، إنه توجد عدة قواعد لابد من مراعاتها عند التقديم للحج، منها أن يتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء في 2016، بتحديد جهة واحدة لتسجيل طلبات الحج، سواء حج قرعة أو جمعيات أو سياحة، ولا يحق للمواطن التسجيل سوى في جهة واحدة فقط.


وأوضحت الوزيرة، أنه يشترط في العضو المتقدم، أن يكون قادرًا على أداء المناسك من الناحية الصحية، ويلتزم العضو الفائز بالقرعة بالخضوع للكشف الطبي لبيان قدرته الصحية على أداء المناسك حرصاً على سلامته.


واستطردت: كما أنه لابد من وجود مرافق للحجاج أصحاب الأعمار فوق 75 سنة، وأصحاب الإعاقة والأمراض التي تتطلب حالتهم وجود مرافق، وأنه سيتم إجراء قرعة إلكترونية مع نهاية شهر مارس، لاختيار الحجاج الفائزين وفقاً للحصة المخصصة لكل محافظة، وسيتم تحديدها في ضوء الحصة الإجمالية لوزارة التضامن الاجتماعي وفقاً لقرار اللجنة الوزارية العليا للحج، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وسيتم التوزيع بين المحافظات فور تحديد الحصة وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة.


من جهته، صرح أيمن عبدالموجود، المدير التنفيذي للمؤسسة، بأن مجلس أمناء المؤسسة قد وافق على تنفيذ عدد (4) مستويات متنوعة للحج أسوةً بالعام الماضي.


وأوضح: المستوى الأول فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي، و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثاني فنادق 4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 750 مترا بمكة المكرمة، و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 متر.


وتابع: المستوى الثالث فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية 800 متر من الحرم المكي، و4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 300 متر من الحرم النبوي، والمستوى الرابع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية 1300 متر في مكة المكرمة، و3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم بحد أقصى 300 متر بالمدينة.


أضاف عبدالموجود، أن كافة الفنادق ستقدم وجبتي الفطار والغداء، وأن المؤسسة قد أنهت التعاقدات الخاصة بالفنادق مبكرا في المنطقة المركزية للحرمين لموسم حج 1439هـ/2018م مع تقديم خدمات التغذية بالفنادق.


وكشف، أنه من المقرر إعلان أسعار برامج الحج الأربعة، فور إعلان قيمة تذاكر الطيران، واعتماد مجلس أمناء المؤسسة لأسعار كافة البرامج، والتي ستشهد ارتفاعا يتراوح بين 5 إلي 8 % مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لقيام المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على كافة الخدمات والتعاقدات، اعتبارا من  مطلع العام الجاري، وكذلك ارتفاع أسعار مواد الطاقة مما أدى لتلك الزيادة.