50 مليار جنيه حجم أملاك "الأوقاف" بكفر الشيخ

  • 47
أرشيفية

كشف تقرير عن أملاك هيئة الأوقاف فى محافظة كفر الشيخ، عن أن الهيئة تمتلك أصولا ثابتة تقدر قيمتها بحوالى ٥٠ مليار جنيه تشمل «عقارات، أراضى زراعية ومبانى وفضاء». 


وأكد التقرير، أن الهيئة تمتلك ٩ آلاف فدان من الأراضى الزراعية، و٥٥ ألف فدان بالطريق الدولى الساحلى يشمل وقف «المنان – الروبى – الأشعرى»، فضلًا عن ٦٠ ألف متر أراضى مبان فى أماكن متفرقة، فضلا عن عمارات وأبراج سكنية، منها ٨٥ عمارة فى مشروع إسكان الشباب، و١١ برجا استثماريا بطريق صبرى القاضى، و١٦ عمارة داخل مدينة كفر الشيخ ومنطقة الاستاد الرياضى.


وألمح التقرير، إلى وجود تعديات على أراضى الأوقاف بكفر الشيخ، وتشمل تعديات على الأراضى الزراعية، وتعديات من واضعى اليد من الباطن، تصل لـ١١٣ فدانًا، فضلا عن قيام المحافظة، بوضع يدها على مساحة ١٠ آلاف فدان مزمع إقامة منطقة استثمارية عليها، ما دفع الهيئة لتوقيع اتفاقية مع المحافظة لتقسيم العائد منها، على أن يتم ترك المجال للقضاء فى الشق القانونى. وأشار التقرير إلى وجود استراحات ومبان تابعة للهيئة لدى الجهات الحكومية، بعضها كان قد تم تأجيره لها ببضعة جنيهات، منها فيلا كان يمتلكها حافظ بدوى رئيس مجلس الشعب الأسبق، حيث قام ورثته مؤخرًا بطلب استبدال لها، بعد حصولهم على حكم قضائى بعدم طردهم منها، إضافة إلى فيللات تم استخدامها كاستراحات لقيادات أمنية بحكم منصبها، فضلا عن قصور كانت ملكًا للملك الأسبق فاروق وحاشيته وبعضها استخدم كمقار للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية وجمعيات أخرى، كذلك مبنى مديرية الثقافة، والتى انتفى قرار التخصيص من أجلها بإقامة مبنى آخر».


وقال مصدر بهيئة أوقاف كفر الشيخ: إن الهيئة يحق لها استرداد المبانى المستأجرة بشروط، منها التأخير فى سداد الأجرة، التأجير من الباطن لغير المخصص له العين، انتهاء الغرض المخصص له، انهيار المبنى بغير إرادة الهيئة».