خبير اقتصادي: مصر ستتوقف عن استيراد الغاز العام المقبل

  • 38
أرشيفية

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادى: إن حقل ظهر هو بداية تحول مصر إلى مركز إقليمى للغاز، وذلك لأن احتياطات الحقل تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.


وأوضح الشافعي في تصريحات اليوم الجمعة، أنه بحلول العام المقبل سنتوقف عن استيراد الغاز، أى أنه سيجرى توفير مليار دولار على موازنة الدولة.


وتابع: أن الوضع تبدل، حيث اقترب الاحيتاطى الدولارى من أعلى نقطة له بعد ثورة 25 يناير، حيث سجل قرابة 38 مليار دولار فى ظل مساعى كبيرة للوصول إلى 40 مليار دولار، خلال الفترة المقبلة.


وأشار إلي أن التحدى الأبرز خلال الفترة المقبلة هو تحقيق مستهدف جيد للدين المحلى سواء الخارجى أو الداخلى والعمل على خفضه لأقل من 90 % قياسا على الناتج الإجمالى، بعد أن سجل 108% خلال يونيو 2017 عبر الاستمرار فى خطط الاصلاح المعتمدة على الحد من الإنفاق وإيجاد موارد متنوعة للعملة الصعبة.


وأعرب: أن المؤشرات الاقتصادية قبل 2014 كانت سيئة، فكانت معدلات النمو قبل تولى الرئيس الحكم ضعيفة جدًا، وسجلت 3.7 % تقريبا فى 2013 لكن حاليا ومع الدفعة الكبيرة للاقتصاد المصرى نتوقع ارتفاع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر للسنة المالية 2017-2018 التي تنتهي في يونيو إلى 4.8 في المئة، وهذا يعود فى المقام الأول إلى استمرار النشاط الاقتصادى للقطاعات المختلفة فى مصر بصورة جيدة منذ بدء برنامج الإصلاح، وتوفير عملة صعبة بصورة منتظمة.