عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • "السياحة" تعتمد ضوابط "العمرة" باستثناء أسر الضحايا من بعض الرسوم.. وبدء الرحلات في مارس

"السياحة" تعتمد ضوابط "العمرة" باستثناء أسر الضحايا من بعض الرسوم.. وبدء الرحلات في مارس

  • 55
أرشيفية

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أمس الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439هـ، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى رحلاتها أول مارس ٢٠١٨. 


وتضمنت الضوابط مد موسم العمرة إلى أربعة أشهر هي جمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ٥٠٠ ألف تأشيرة، يتم تنفيذ ٢٠٪ منها خلال شهر رمضان. 


أعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل ٢٠٠٠ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى ٣ سنوات، وتضاف إليها نسبة ٥٠٪‏ من المبلغ (أي ما يعادل ١٠٠٠ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزى، يستثنى من هذه الرسوم أسر الضحايا والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثني أيضًا المحارم والأطفال أقل من ١٢ عام ومشرف برامج العمرة المسجلين بالوزارة. 


وناشدت الوزارة السلطات السعودية بإرجاء تنفيذ شرط البصمة لحين توفير عدد أكبر من المكاتب التابعة لشركة تساهيل السعودية لتخفيف الأعباء عن راغبي العمرة. 


جاء وضع الضوابط بعد دراسة للأوضاع السابقة والحالية، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء العمرة من قبل، إلى جانب التأكيد على عدم المساس بمحدودى الدخل.


وتهيب وزارة السياحة بالمواطنين تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات والرجوع الى الموقع الرسمي للوزارة http://mot.hajj.gov.eg للحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص ضوابط العمرة وعدم الالتفات إلى أية مصادر أخرى.