الفتح | تعرف على مواصفات وشروط حج القرعة 2018 مع وزارة الداخلية

تعرف على مواصفات وشروط حج القرعة 2018 مع وزارة الداخلية

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

مواصفات وشروط حج القرعة


الإقامة بمكة والمدينة :


-     يتم توفير مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد ، أجهزة تكييف ، ثلاجات فندقية ، أسرة ، أغطية ومخدات ، وملحق بكل غرفة دورة مياه بمنطقة الحرمين - ولا يجوز للحاج طلب الأقامة بغرفة خاصة ومرافقة أو تعديل التسكين لإرتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها ، وسيتم الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .


المشاعر المقدسة ( منى ، عرفات ) :


-       لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم .


-    لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم الترويه ، حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذى الحجة .


-       تخصيص مخيمات بمشعر عرفه مكيفه ومجهزة للاقامة .


-     لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمزدلفة ، حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى ( المغرب والعشاء ) ثم التوجه إلى منى .


-       أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية ، لذا يلتزم الحاج بعدم إصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك .


-     الخيام مفروشة بالسجاد وسوفا بد بمشعرى عرفه ومنى وتوفير وجبات ومياه صالحه للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .


-     يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الأفتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .


-     سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الإستيعابية لصحن الطواف بالمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين ( 12 ، 13 ) من شهر ذى الحجة إعتباراً من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50% فى كل يوم .