الفتح | 5 آلاف جنيه دعمًا لمزارعي قصب السكر

5 آلاف جنيه دعمًا لمزارعي قصب السكر

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

قال الدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، إنه تقرر الموافقة على إنشاء صندوق لدعم مزراعى قصب السكر بـ5 آلاف جنيه عن كل فدان، على أن تتحمل وزارة الزراعة 50% وشركة السكر للصناعات التكاملية 50%، بهدف تشجيع المزراعين على استبعاد الأصناف منخفضة الانتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة ومنها صنف "جيزة 3" الذى يوفر 20% من المياه الرى مقارنة بالأصناف الأخرى، ويعطى إنتاجية عالية تتراوح ما بين 40 إلى 50 طنا للفدان الواحد.


وأضاف رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن مبلغ الـ5 آلاف جنيه الذى يتم اعتمادة لمزارعى قصب السكر يأتى فى شكل خدمات تقدم، سواء فى توفير التقاوى وحرث الأرض وتسويتها بالليزر، وتحمل تكاليف الزراعة والنقل وتوفير المبيدات اللازمة، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل مكافحة الآفات والحشرات التى تصيب المحصول وتودى إلى انخفاض الإنتاجية، من خلال أنواع معتمدة ومسجلة من مبيدات الحشائش، وبرامج مكثفة لتوعية المزارعين بالأساليب المثلى فى استخدامها.


من جانبه قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن الدعم يعتبر خطوة ممتازة وتحرك ايجابي من وزارة الزراعة وشركة السكر، للحفاظ على محصول القصب، خاصة أنه تعرض خلال الفترة الماضية للاهمال، رغم انه يقوم عليه صناعة أكثر من 20 سلعة مثل السكر والورق والعسل.


وأضاف ابو صدام، أن قرار الدعم سيعمل على تشجيع الفلاحين على زراعة المحصول والاحجام عن قرار زراعة الموز بدلا من القصب، خاصة وان القصب من المحاصيل التى لاتحتاج كميات كبيرة من المياه، في حين أن الموز يعتبر من المحاصيل الشرهة للمياه.


وطالب نقيب الفلاحين البنك الزراعي بتقديم قروض لمزارعي القصب بفائدة ميسرة لتشجيعهم على التوسع في زراعة المحصول، خاصة أن المساحة المزروعة به لا تتعدي 375 الف على مستوى الجمهورية.