"الأرصاد": موجة حارة تبدأ من الأسبوع المقبل

  • 57
أرشيفية

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الربيع سيبدأ "جغرافيا" يوم 21 مارس الجارى.


وأضاف، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن هذا الفصل يتسم بالاعتدال فى الأحوال الجوية، يتخلله ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية)، وهى عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق يصاحبها رياح جنوبية غربية تكون نشطة للغاية فى سرعتها؛ ما يؤدى إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحيانا لحد العاصفة ومعها تنخفض الرؤيه الأفقية على الطرق وتؤدى أيضا إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية خصوصًا فوق سطح البحر المتوسط.


وتابع إنه سيصاحب ذلك، أيضا، ارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة والذى يصل إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل، والذى يعقبه سريعا انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة فى اليوم التالى على التوالى يصل لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجة أحيانا مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار والتى تكون غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق متفرقة من البلاد.


وأشار إلى أنه من المتوقع أن تتعرض البلاد، اعتبارا من يوم الأحد، المقبل ولمدة أسبوع على الأقل، لموجة حارة ترتفع معها درجات الحرارة عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح من 5 إلى 7 درجات خلال ساعات النهار.


وأهاب رئيس هيئة الأرصاد، بالمواطنين بعدم تخفيف الملابس بشكل مبالغ فية خصوصا مع الساعات المتأخرة من الليل، وضرورة متابعة النشرات الجوية اليومية التى تصدرها الهيئة عبر وسائل الأعلام فى ظل التقلبات الجوية التى تشهدها البلاد خلال هذة الفترة، ورصدت الهيئة أرقاما هاتفية للتواصل معها على مدار 24 ساعة وهى 24646721 - 24834625.