باحثون صينيون يطورون برنامجا ذكيا لاكتشاف وتشخيص سرطان البروستاتا

  • 83
أرشفية

طور باحثون صينيون نظام ذكاء اصطناعيًا جديدًا للتعلُّم، يمكنه تشخيص عينات من سرطانات البروستاتا بشكل دقيق مثل أى أخصائى بعلم الأمراض.

 

 ووفقا للباحثين،  يحمل البرنامج إمكانية تبسيط والقضاء على الاختلاف فى عملية تشخيص السرطان، وقد يساعد أيضًا فى التغلب على أى نقص محلى فى علماء الأمراض المدربين.

 

وقال المؤلف الرئيسى هونج تشيان قوه من جامعة نانجينج فى الصين: "لن يحل هذا البرنامج محل أخصائى علم الأمراض البشرية، فما زلنا بحاجة إلى أخصائيين فى علم الأمراض من ذوى الخبرة لتحمل مسئولية التشخيص النهائى."

 

 وأضاف قوه:  "ما ستفعله هو مساعدة أخصائى علم الأمراض على إجراء تشخيص أفضل وأسرع ، بالإضافة إلى القضاء على التنوع اليومى فى الحكم الذى يمكن أن يتسلل إلى التقييمات البشرية".

 

وبالنسبة للدراسة التى قدمت فى الدورة الثالثة والثلاثين للجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية فى كوبنهاجن، قام الباحثون بأخذ 918 عينة من عينات الباثولوجيا المثبتة على البروستاتا من 283 مريضا، وقاموا بتنفيذها من خلال نظام التحليل، مع تعلم البرنامج تدريجيا وتحسين التشخيص.

 

تم تقسيم هذه الصور المرضية إلى 40 ألف عينة أصغر، وتم استخدام 30 ألف من هذه العينات "لتدريب" البرنامج ، وتم استخدام الـ 10 ألاف عينة المتبقية لاختبار الدقة، وأظهرت النتائج تشخيصًا دقيقًا بنسبة 99.38٪ من الحالات، مما يثبت أن البرنامج دقيق مثل الطبيب البشرى.