"سوسة النخيل" تستحوذ على اهتمام المشاركين بمؤتمر للنخيل بالإمارات

  • 46
أرشيفية

استحوذ موضوع التصدي لحشرة سوسة النخيل الحمراء على اهتمام المشاركين بالمؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر الذي تستضيفه العاصمة الاماراتية ابو ظبي بمشاركة عربية ودولية واسعة.

وعرضت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" لتجربتها في تطبيق نموذج التعاون الدولي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء ، وأحدث ما توصلت إليه للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء ، مع الاشارة الى تجربة جزر الكناري وموريتانيا في التعامل مع سوسة النخيل الحمراء التي انتشرت بسرعة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وفي بلدان أوروبية مثل فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وأجزاء من البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.

واشار المدير العام "للفاو" جوزيه غرازيانو دا سيلفا الى ضرورة التعاون الدولي لحماية سلسلة قيمة نخيل التمر ، ومواجهة تحديات تطويره واهمها سوسة النخيل الحمراء التي تهدد بعواقب اقتصادية واجتماعية وبيئية كبيرة ، كونها تتغذى على الأشجار من الداخل بحيث يصعب اكتشافها.

واضاف دي سيلفا ان نخيل التمر يمثل رمز الحياة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وله دور كبير في اقتصاد دول المنطقة التي تشمل أكبر عشر دول منتجة للتمر، أي ما يعادل 90بالمائة من انتاج التمر العالمي ، لافتا الى أن استهلاك التمور ازداد في أوروبا والولايات المتحدة.

ووقعت منظمة "الفاو" على مذكرة تفاهم مع مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بهدف دعم تطوير شبكة نخيل التمر الإقليمية وتعزيز تبادل الخبرات على الصعيد الإقليمي.

ويناقش المشاركون بالمؤتمر ضمن خمس جلسات علمية اساسية ، الوضع الراهن لزراعة نخيل التمر في العالم ومستقبله ، والهندسة الوراثية والجزيئية والبنك الجيني للنخيل ، واستعمال طرق زراعة الأنسجة ، بالإضافة الى الممارسات الزراعية ومكافحة الآفات والأمراض وتقنيات ما بعد الحصاد والتصنيع والتغذية والاقتصاد والتسويق .

وصاحب المؤتمر تكريم الفائزين بمسابقات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وهي : المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي "النخلة في عيون العالم" ، ومسابقة "النخلة بألسنة الشعراء".

وتنقسم جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي تأسست عام 2007 الى خمس فئات هي : الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة ، المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة ، المنتجون المتميزون في قطاع النخيل والتمر، الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي ، وفئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي.