وزارة الري تنظم دورة تدريبية في حضور 18 دولة أفريقية‎

  • 43
وزارة الري

أقيم الحفل الختامى للدورة التدريبية التي نظمها المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تحت عنوان تقييم ومراقبة جودة المياه "النظرية والتطبيق".

شهد حفل الختام حضور كلٍ من الدكتورة مها توفيق، نائب رئيس المركز لشئون أعضاء هيئة البحوث، والدكتور عصام خليفة، مدير معهد بحوث الصرف، ومينا باسيلى مستشار الوكالة المصرية من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وجمع من من الأساتذة والباحثين بالمركز بالإضافة إلى السادة المتدربين.

وتأتي هذه الدورة التدريبية التي حضرها 20 متدربًا يمثلون 18 دولة أفريقية في إطار دعم وتعزيز التعاون بين مصر وأشقائها من كافة الدول الأفريقية، حيث تهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز جهود تحقيق التنمية في إفريقيا من خلال توفير دعم في مجالات بناء القدرات، ونقل المعرفة والمهارات والخبرات.

وقام بالتدريس خلال فعاليات الدورة التدريبية نخبة متميزة من أساتذة وباحثي المركز القومى لبحوث المياه حيث تم إعداد المتدربين لاكتساب المهارات المتعلقة بمراقبة نوعية المياه والتحليل الكمي لمعايير جودة المياه، كما تطرقت الدورة إلى العمليات الكيميائية في إطار إدارة نوعية المياه ومكافحة التلوث في المجاري المائية.


 بالإضافة إلى أن هذه الدورة اشتملت على القواعد الأساسية والمتطلبات المتعلقة بأخذ العينات البيئية وعمليات التحليل المعملي لعينات المياه، واستخدام النماذج الرياضية في فهم محددات جودة المياه.

وقدم المتدربون خلال الحفل الختامى عرضًا تقديميًا لمجموعة الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، أعقبه عرضًا آخر لمجموعة الدول الناطقة باللغة الفرنسية و تضمن كل عرض ما استفاده المتدربين من معلومات وخبرات خلال مدة انعقاد الدورة التدريبية.

وأعرب المتدربون عن مدى سعادتهم واستفادتهم من هذه الدورة، وفي ختام الحفل تسلم المتدربون شهادات اجتياز الدورة التدريبية وبعض الهدايا الرمزية، كما تم التقاط بعض الصور التذكارية للسادة المتدربين ومنظمي الدورة والسادة الباحثين المحاضرين بالدورة.