وزير الكهرباء يتوجه إلى موريتانيا لحضور اجتماع لجنة الطاقة الأفريقية

  • 48
محمد شاكر

توجه الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات إلى نواكشوط بموريتانيا؛ للمشاركة في فعاليات الدورة العادية الأولى للجنة الفرعية للطاقة المنبثقة من لجنة الاتحاد الأفريقى الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة خلال الفترة من 21 ـ 23 مارس الحالي.


وأوضح الدكتور عمران أن هذا الاجتماع يهدف إلى تشكيل هيئة مكتب اللجنة الفرعية وفقًا لقواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة، بحث نتائج قمة يوليو 2017 واستعراض خطط العمل المتعددة بشان الطاقة، إنشاء مجموعات عمل وأفرقة عمل الخبراء، اعتماد آلية رصد وتقييم تنفيذ خطط العمل في قطاع الطاقة، اعتماد إعلان اللجنة الفرعية للطاقة وتوصياتها.


وأضاف عمران أن الاجتماع سيركز على اعتماد عمل اللجنة الفرعية ووضع خطة عملهاخلال الفترة 2018-2019؛ نظرًا لكونه الاجتماع الأول للجنة.


ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع تقديم عدد من العروض واستعراض البرامج والمشاريع القارية والإقليمية القائمة المتعلقة بالطاقة، بحث التقارير ووثائق العمل المتعلقة بالطاقة، بحث المقترحات بشأن التنفيذ من قبل المؤسسات القارية والإقليمية، بالإضافة إلى التداول بشأن خطة عمل اللجنة الفرعية للطاقة 2017-2019، عرض مشاريع خطط التنفيذ والميزانية، وبحث مشروع تقرير الخبراء.


وتتمثل النتائج المتوقعة للاجتماع نشر نتائج مقرر المؤتمر الصادر في يوليو 2017 الذي يحدد عمل اللجنة الفرعية، وإصدار إعلان وزاري يتضمن توصيات لتقديمها إلى اللجنة الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة.


ومن المنتظر أن يشارك في هذا الاجتماع عدد من وزراء الطاقة من الدول الأعضاء، عدد من المنظمات القارية والإقليمية، عدد من الخبراء في مجال الطاقة، عدد من الشركاء الإنمائيون، ولفيف من الأوساط الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدنى.


جدير بالذكر أن اللجنة الفرعية للطاقة للجنة الاتحاد الأفريقى الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة تتشكل من البلدان التالية: الرئيس: توجو (غرب أفريقيا )، النائب الأول للرئيس: موريتانيا (شمال أفريقيا )، النائب الثانى للرئيس: زيمبابوى ( الجنوب الإفريقى )، النائب الثالث للرئيس: إثيوبيا (شرق أفريقيا )، المقرر: جمهورية الكونغو (وسط أفريقيا ).