ماليزيا تعتزم إنشاء هيئة دولية للمنتجات الحلال

  • 46
نائب رئيس الوزراء الماليزي أحمد زاهد حميدي

صرح نائب رئيس الوزراء الماليزي أحمد زاهد حميدي بأن ماليزيا تسعى لتطوير صناعتها الذاتية للحلال لتكون أهم المساهمين فى نمو الناتج المحلى الإجمالي، وذلك من خلال إنشاء "هيئة السلطات الدولية للحلال".


وقال حميدي، في خطاب ألقاه خلال افتتاح أسبوع الحلال العالمي 2018 في كوالالمبور اليوم الأربعاء، "نعتزم جمع السلطات التنفيذية للحلال من شتى العالم، لتنسيق الإجراءات التي تهم إصدار شهادات الحلال"، مضيفا: "نحن بصدد إجراءات إنشاء أكاديمية بحوث دولية للحلال، تكون الأولى من نوعها في هذه المنطقة".


وأشار حميدي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الماليزية (برناما)، إلى أن ماليزيا تحتفظ بصدارتها في سوق الحلال العالمية، حيث بلغت صادراتها السنوية من المنتجات الحلال 43 مليار رنجيت ماليزي، كما نجحت في جذب استثمار بقيمة 3ر13 مليار رنجيت إلى "حديقة الحلال الماليزية" حتى ديسمبر 2017، الأمر الذى أسهم بحوالي 7.5% في نمو الناتج المحلى الإجمالي خلال العام الماضي وتوفير 28 ألف فرصة عمل جديدة.


وأضاف أنه بحلول عام 2030، من المقدر أن يمثل عدد السكان المسلمين 27% من سكان العالم، مما يشير إلى زيادة فى الطلب على البدائل الحلال في مختلف القطاعات.