وزير البترول: هدفنا تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة

  • 41
طارق الملا وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تواصل العمل لتحقيق هدفها فى التحول إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول، للاستفادة من البنية التحتية والاكتشافات المتحققة فى مجال الغاز الطبيعى.


جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الدولى التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018"، اليوم الثلاثاء، الذى يعقد فى الإسكندرية هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط، الانطلاقة الثانية"، على مدى 3 أيام، بحضور عدد من ممثلى شركات المواد والخدمات البترولية العاملة فى مصر.


وأوضح وزير البترول أن الفترة الحالية تشهد نموًا كبيرًا فى صناعة البترول والغاز فى مصر وجنى ثمار الإصلاحات الشاملة التى نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة، والتى كانت لها آثارها الإيجابية المباشرة فى نتائج أعمال قطاع البترول والتوسع فى أنشطته وزيادة جاذبيته الاستثمارية أمام الشركات العالمية الكبرى لضخ استثمارات جديدة، لا سيما بعد الاكتشافات الكبرى للغاز الطبيعى فى البحر المتوسط.


وأضاف أن المؤتمر يواكب كذلك ما يشهده قطاع البترول المصرى من تنفيذ رؤى استراتيجية للتطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بما يسمح بالاستغلال المثل لكل الفرص والقدرات والإمكانيات التى يتمتع بها وزيادة جاذبيته للاستثمارات المحلية والعالمية.


وأشار الملا إلى أن المؤتمر والمعرض الذى يعقد سنويًا بالتبادل بين مدينتى الإسكندرية ورافينا الإيطالية سيشهد مشاركة واسعة من الشركات المحلية والعالمية الكبرى والمستثمرين والخبراء فى صناعة البترول والغاز من مختلف الدول، ما يجعله نافذة لمصر أمام العالم لإظهار قدراتها التنافسية فى البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، وإلقاء الضوء على الفرص والاحتمالات الواعدة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.


ويشارك فى المؤتمر ما يقرب من 200 شركة محلية وعربية وعالمية فى مجالات صناعة البترول والغاز من 12 دولة والخبراء والمهتمين بالصناعة البترولية فى مصر ودول حوض البحر المتوسط، إذ من المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى نحو 1600 مشارك على مدى أيام انعقاد المؤتمر والمعرض المصاحب له.