«زراعة البرلمان» تناقش أزمة نقص مياه الرى

  • 48
أرشيفية

عقدت لجنة الزراعة بمجلس النواب، اجتماعا اليوم، برئاسة النائب هشام الشعيني، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء اللجنة حول نقص مياه الرى، بسبب وجود العديد من الآبار المعطلة، وذلك بحضور رئيس مصلحة الرى المهندس خالد مدين، وعدد من المسئولين بوزارة الرى.


وطالب النائب إبراهيم خليف مقدم طلب الإحاطة، وزير الرى، بضرورة إعادة تشغيل الآبار المعطلة بقرية قشوخ والبندارية وكفر شحاتة، والبالغ عددها 46 بئرا بزمام هندسة ري تلا، مطالبا بإنشاء خمسة آبار ارتوازية لحسم مشكلات الرى على ترعة الجهباز وترعة جنابية تلا والكمايشة ومركز تلا بمحافظة المنوفية، مؤكدا أن عقود التبرع بالأرض من قبل الفلاحين لإقامة الآبار جاهزة مع الأهالي.


كما طلب النائب في طلب إحاطة آخر إنشاء محطة رفع لتغذية ترعة السرساوية، من ترعة الباجورية لعدم وصول المياه إلى نهايات الترع  طوال العام بقرى مركز الشهداء.


وأوصت اللجنة بضرورة الإسراع في تنفيذ أعمال إنشاء المغذى اللازم لتغذية ترعة السرساوية بمجرد إدراج الاعتمادات المالية في موازنة الدولة 2018-2019، وكذلك الإسراع في إنهاء إجراءات توفير مصدر بديل للكهرباء للآبار المتوقفة عن العمل للحفاظ على الإنتاج الزراعي.