البرلمان يناقش ٦ مشروعات قوانين و١١ طلب مناقشة.. الأحد المقبل

  • 78
البرلمان

يستأنف مجلس النواب، عقد جلساته العامة يوم الأحد المقبل برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وذلك لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات المناقشة وطلبات الإحاطة. 


ويناقش المجلس خلال جلسته الأحد، ٦ مشروعات قوانين هي مشروع قانون بتعديل قانون الزراعة، ومشروع قانون نظام السفر بالسكة الحديد، ومشروع قانون الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، ومشروع قانون حماية الآثار، ومشروع قانون إشغال الطرق العامة، ومشروع قانون هيئة الأنفاق.


ومن المقرر أن يستعرض المجلس، 11 طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لتحديد موعد لمناقشتها، ومنها طلب مناقشة مقدم من النائب مصطفى بكري وأكثر من عشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن منح العاملين بالخارج إجازة دون أجر تطبيقا لنص القانون في ظل مطالبة البعض منهم بالعودة وألا اعتبر منقطع عن العمل، وأيضا طلب إحاطة من النائب بسام فليفل وأكثر من عشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن الاستفادة من إيرادات الإعلانات العامة بالشوارع.


كما تناقش الجلسة العامة عددا من تقارير اللجان ومنها تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب حول طريقة إقرار الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30-1-2018، الصادر بها قرار من رئيس الجمهورية رقم 151 لسنة 2018، وذلك لتمويل استيراد بعض السلع الأساسية لصالح مصر. 


وأيضا تناقش تقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة جي اتش بي اكسبلوريشن ايجبت ال تي دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب جبل الزيت بجنوب خليج السويس.


كما تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ولجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 651 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو" بشأن دعم الإدارة المستدامة للمياه والري الحديث لأراضي المستصلحة والموقعة بتاريخ 19-10-2017.