صلاح حافظ: مصر ستقفز باكتشافاتها البترولية على 3 دول

  • 47
أرشيفية

قال المهندس صلاح حافظ، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول السابق، إن مصر أصبح لديها المقومات لتصبح مركزا إقليميا لتصدير وتداول الطاقة على غرار الثلاثة المراكز العالمية الموجودة فى أمريكا وإنجلترا وبلجيكا.


وأضاف حافظ، أن الوصول للتداول العالمى يتطلب أن تكون البنية التحتية متكاملة، مع توافر الإدارة المتكاملة وتفعيل قوانين الاستثمار الجديدة وأبرزها قانون تنظيم الغاز الذي دفع بشراكات ومستثمرين أجانب، مشيرًا إلى أن الاكتشافات البترولية فى منطقة المتوسط أضافت كثيرا لمنظومة البترول وستصبح عوائدها بمثابة العمود الفقري للاقتصاد المصري.


وتابع نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، أن حقل ظهر أشعل حماس المستثمرين بالتواجد فى المنطقة، فضلًا عن منطقة الأحمر الواعدة بالثروات ستمكن مصر باللحاق بالدول الكبيرة فى انتاج البترول بل وستتفوق عليها.


كان حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، قال إن الوزارة وضعت استراتيجية لتنمية الاكتشافات البترولية الموجودة لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والسعي لتحقيق فائض في المواد البترولية.


وأضاف عبد العزيز، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح دريم» المذاع عبر فضائية "دريم"، صباح اليوم، السبت، أن الدولة شهدت عجزا كبيرا بين الإنتاج والاستهلاك، ما دفعها لتنمية الحقول المكتشفة بالتعاون مع الشركاء الأجانب.