التنمية الصناعية تحدد موعد تسليم 500 وحدة صناعية جاهزة ببدر والعاشر وبورسعيد

  • 72
أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية

وقع المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وأشرف عبد الفتاح طاهر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالمصرف المتحد بروتوكول تعاون بهدف تمويل وحدات في المدن الصناعية الجديدة التي تشرف عليها الهيئة. 


يأتي ذلك في إطار خطة الدولة للتنمية الاقتصادية وسياساتها لتشجيع الاستثمار في المجالات الصناعية وتطوير المنتج المحلي من خلال دعم المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وسعيًا نحو توفير فرص عمل للشباب.


وصرح عبد الرازق بأن هذا البروتوكول يأتي استكمالا لسلسلة البروتوكولات التي وقعتها الهيئة مع البنوك الوطنية والخاصة لدعم مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" من خلال توفير التيسيرات التمويلية اللازمة لصغار المستثمرين ورواد الأعمال ,وذلك تحت مظلة مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر توفير نظام سداد ميسر لثمن الوحدة الصناعية،وذلك في اطار استراتيجية الهيئة لتيسير إجراءات التخصيص والتراخيص وإزالة كافة المعوقات التي تواجه المستثمر. وقال ان هذه البروتوكولات تعكس حرص الهيئة بالتعاون مع البنوك علي المساهمة في تنمية الاقتصاد القومي ودعم وتشجيع الصناعة المصرية تماشيُا مع توجه الدولة بالتيسير علي المستثمرين وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسط.


كما أشاد رئيس هيئة التنمية الصناعية بالاستجابة السريعة واهتمام البنك بدعم مشروعات الهيئة ومبادراتها.


ولفت عبد الرازق إلى أن مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص تأتي في إطار مخطط وزارة التجارة والصناعة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يستهدف طرح 22 مجمع صناعي متخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة في 14 محافظة حتى عام 2020 .. مشيرا إلى أن الهيئة تتولى في إطار المبادرة عملية إنشاء مبانى المصانع وامدادها بالمرافق وإصدار التراخيص الخاصة بها وإتاحتها جاهزة للمستثمرين بسعر التكلفة الفعلية للمرافق ومباني الوحدات الصناعية.


وأعلن رئيس الهيئة أنه تم إنجاز 3 مجمعات صناعية في بورسعيد وبدر والسادات تحتوي على إجمالي 500 وحدة تم تخصيصها بالكامل وسيتم افتتاحها نهاية الشهر الجاري بعد انتهاء كافة الانشاءات بها وتسليمها للمستثمرين للبدء فورا في التشغيل .


واكد رئيس الهيئة ان مشاركة المصرف المتحد في المبادرة يترجم دور البنوك لدعم الصناعة في المرحلة الحالية، لافتا إلى أن تعامل المستثمر مع البنوك تحت مظلة الهيئة كوسيط من شأنه تذليل العديد من المعوقات في الإجراءات للمستثمر،مشيرا إلى استفادة الهيئة من القدرات التي يملكها البنك في التقييم المالي ودراسات الجدوي المالية التي يقدمها المستثمر بالتوازي مع التقييم الفني الذي تقوم به الهيئة لضمان وصول التمويل لمستحقيه من رجال الصناعة الجادين.


من جانبه صرح أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد بأن إقامة مناطق صناعية متخصصة تعد نواة رئيسية للاستثمار في مصر، فالنمو الاقتصادي يعد القوة الرئيسية الداعمة للاستقرار والأمن من خلال خلق فرص عمل حقيقية للشباب، مما يساهم بقدر كبير في تنمية المجتمع اقتصاديا واجتماعيا. والاهم هو عامل جذب هذه المنطقة لاستقطاب شركات كبري وصناعات مغذية للصناعات الرئيسية مما يخلق منظومة اقتصادية تغذي بعضها البعض.


وأضاف القاضي أن إعلان الخريطة الاستثمارية في مصر كانت القوي الدافعة لعملية التنمية الصناعية مدعومة بكيان ضخم مثل الهيئة العامة للتنمية الصناعية والتي تقوم بدورها الفعال ما بين خلق فرص استثمارية جديدة وتدعيم المنتج المصري لتعظيم تنافسيته عالميا.