باستثمار سعودي يبلغ 2 مليار جنيه.. مشروع زراعى ضخم فى مصر

  • 62
طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبريات الشركات السعودية العاملة فى مجال الاستثمار الزراعى بصدد تنفيذ مشروع ضخم لزراعة وإنتاج وتصنيع وتوزيع التمور والزيتون فى مصر، برأس مال يبلغ 2 مليار جنيه.


جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد مجموعة "زادنا" للاستثمار الزراعى والتنمية العقارية برئاسة عبد الوهاب صالح الراجحى، بحضور المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار والدكتور أمجد القاضى المدير التنفيذى لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعى.


وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن الشركة بدأت تنفيذ مشروع زراعة النخيل على مساحة ألف فدان بالواحات البحرية، مبينًا أنها ستبدأ خلال المرحلة القريبة المقبلة إجراءات إنشاء مصنع لإنتاج مصنعات التمور إلى جانب عدد من ثلاجات التخزين.


وقال قابيل إن الوزارة تستهدف الارتقاء بجميع سلاسل إنتاج قطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية، ما يسهم فى زيادة الصادرات المصرية وتوفير فرص عمل منتجة للشباب والحد من معدلات البطالة، لافتًا إلى حرص الوزارة على دعم قطاع التمور بما يسهم فى وضع مصر على الخريطة العالمية لإنتاج وتصنيع التمور، خاصة وأن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا فى إنتاج التمور بنسبة 18% من حجم الإنتاج العالمى للتمور.


لفت الوزير إلى أهمية تسويق التمور المصرية بعلامات تجارية "Branding" بالأسواق العالمية، والاهتمام بعمليات التعبئة والتغليف لمنتجات التمور المصرية، ما يسهم فى زيادة تنافسيتها ورواجها بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، مؤكدًا حرص الوزارة على تطوير القطاعات الصناعية والتصديرية الواعدة التى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة والتى تشمل قطاع التمور.


وفيما يتعلق بإنتاج التمور بالواحات البحرية، قال الوزير، إن الواحات تنتج ما يزيد عن 60 ألف طن سنويًا من الصنف السيوى والصعيدى النصف جاف والمجدول بخلاف الأصناف الأخرى، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا وبالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة إنشاء مخازن مبردة بسعة تخزينية تبلغ 4 آلاف طن بالواحات البحرىة والتى ستسهم فى إطالة فترة تخزين التمور والحصول على تمور ذات جودة عالية مطابقة للمواصفات التصديرية.


من ناحيته، قال عبدالوهاب الراجحى رئيس مجلس إدارة مجموعة "زادنا"، إن الشركة مهتمة بالسوق المصرى منذ عام 2002، كأحد أهم الأسواق الواعدة فى مجال انتاج التمور بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع الجهات المعنية بوزارة التجارة والصناعة للوصول إلى معدلات الجودة التى تستهدفها الشركة لتسهيل عمليات النقل اللوجيستى والتخزين.