"الأعلى للجامعات" يعلن قواعد القبول للجامعات المصرية للعام 2018 - 2019

  • 60
أرشيفية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، قواعد القبول للجامعات المصرية للعام الجامعى 2018- 2019.


كما وافق على إعفاء الخمسين طالبا الأوائل لكل شهادة من الشهادات الفنية من شرط التوزيع الجغرافى عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة.


جاء ذلك خلال اجتماع للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بالمجلس الأعلى للجامعات بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس ورؤساء الجامعات المصرية.


وأكد الوزير فى بداية الجلسة أنه ترأس الاجتماع الأول لصندوق تحسين أحوال العاملين فى الجامعات المصرية وأن الاجتماع انتهى إلى قرار بتعيين مدير تنفيذى للصندوق وتفعيل حساب للصندوق، مطالبا الجامعات بالتعاون سويا من أجل تفعيل دور الصندوق فى تحسين الأحوال المعيشية للعاملين فى الجامعات، كما دعا أعضاء المجلس إلى وضع ضوابط تضمن تحصيل المصروفات الجامعية من طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا والوافدين خلال العام الدراسى القادم نظرا لوجود بعض القصور فى تحصيل الدراسية.


ووجَه الوزير رؤساء الجامعات بالتنبيه على مجالس الجامعات بالالتزام بالخطة الخمسية لتعيين الهيئة المعاونة بالجامعات والالتزام بصحيح القانون فى هذا الشأن، مشيرًا إلى دعمه لخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لتطوير التعليم قبل الجامعي، منوها إلى ضرورة تعاون الجامعات مع منظومة التعليم الجديدة والتى تتطلب تطوير وتحديث مناهج كليات التربية، باعتبار أن المعلم أحد أعمدة النظام التعليمى الجديد، وضرورة تبنى المجلس الأعلى للجامعات تطوير أداء كليات التربية لتتماشى مع النظام التعليمى الجديد.


وشدد على ضرورة انضباط أعمال الامتحانات والمراقبة والكنترولات وإتمامها بسلاسة ويسر وإعلان النتائج فى أقرب فرصة فى جميع الجامعات.


وقرر المجلس تفعيل نظام التصحيح الإلكترونى وضرورة تقديم التدريب الكافى للسادة أعضاء هيئات التدريس للقيام بعمليات التصحيح الإلكترونى، على أن يكون العام الدراسى المقبل بداية الالزام بتطبيق التصحيح الإلكترونى بشكل كامل.


من جانبه، أشاد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بالاجتماع مع ممثلى لجنة قطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات حيث تم مناقشة أوجه التطوير المطلوبة بكليات التربية لتتجاوب مع خطة تطوير التعليم قبل الجامعى.


من ناحية أخرى، وافق المجلس على إنشاء كلية للثروة السمكية بجامعة الزقازيق، وإنشاء قسم اللغة البرتغالية فى كلية الألسن جامعة عين شمس، كما وافق المجلس على إنشاء كلية الآثار جامعة دمياط فى بعض التخصصات الجديدة، والموافقة كذلك على عقد الملتقى الإبداعى الأول لطلاب الجامعات المصرية فى جامعة المنوفية عام 2018.