"الخبير الاقتصادي": 7 ملايين أسرة تتناول اللحوم مرة واحدة شهريا

  • 50
أرشيفية

يُعد المواطن المصرى الأقل استهلاكًا للحوم فى العالم، حيث لا يتعدى استهلاكه السنوى ١٥ كيلو جراما، فى حين أن المواطن الأمريكي؛ يستهلك ما يُقارب ١٠٠ كيلو سنويًا.


بينما تؤكد تقارير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إجمالى إنتاج مصر من اللحوم يصل إلى ٦٥٠ ألف طن لحوم سنويا، فيما بلغ إجمالى إنتاج الألبان ٥.٤ مليون طن، كما انخفض نصيب الفرد فى مصر من اللحوم إلى ٧ كيلو جرامات فى ٢٠١٧، حيث بلغ متوسط نصيب الفرد من اللحوم حوالى ١٨ جراما فى اليوم الواحد، فى حين؛ أن متوسط نصيب الفرد عالميًا حوالى ٢٤ جراما يوميًا.


وقال عادل عامر، الخبير الاقتصادي: إن معدل استهلاك الفرد من اللحوم فى مصر مُنخفض جدًا نتيجة لانخفاض مستوى الدخول. وأوضح: ٦٥٪ من المصريين دخلهم أقل من المتوسط و١٥ فوق المتوسط و١٠٪ من طبقة الأغنياء، مما يجعل اللحوم أغلى شريحة من الأطعمة، ومظهر من مظاهر الغنى وسلعة ترفيهية لكثير من المصريين، حيث إن سعر ١٠ كيلو لحمة يساوى مُرتب موظف مؤهل عالى فى بداية تعيينه. 


وتُشير بعض الدراسات الرسمية إلى أن حوالى ١٤ مليون مواطن لا يتناولون الوجبات البروتينية الحيوانية بصورة أساسية، بسبب ارتفاع الأسعار وتدهور الظروف الاقتصادية نتيجة انخفاض الدخول، بالإضافة لحوالى ٧ ملايين أسرة لا تتناول اللحوم إلا مرة واحدة شهريًا، فضلا عن ٤.٥ ملايين مواطن يعيشون تحت خط الفقر لا يتناولون اللحوم على الإطلاق ويعتمدون على البقوليات والبروتين النباتي.

 

بالإضافة إلى أن مركز معلومات مجلس الوزراء، أكد فى استطلاع للرأي؛ أن مستهلكى اللحوم الأساسيين فى مصر لا تتجاوز نسبتهم ٢٥٪ من عدد السكان ما يعنى أن هناك نحو ٦٠ مليون مواطن لا يتناولون اللحوم بصفة أساسية ومنتظمة.