الفتح | طوارئ بـ"الزراعة" لحماية المحاصيل من الموجة الحارة

طوارئ بـ"الزراعة" لحماية المحاصيل من الموجة الحارة

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الطوارئ لمواجهة الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية والنباتات والحيوانات.


وتؤثر الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد الأيام الحالية، سلبيا على المحاصيل الزراعية والنباتات، حيث إنها تزود عملية «النتح» التى تجعل النبات يستنزف المياه التى بداخله، وتؤدى إلى تساقط الثمار، حيث نصحت المزارعين بالري مساء قبل الموجة الحارة ورش المياه على الأوراق والثمار لتلطيف الجو.


وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة قدمت توصيات ونشرات  فنية، من خلال مركز البحوث الزراعية ومعمل المناخ الزراعي، لتوعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.


وتابع التقرير، أن تم تكليف مركز البحوث الزراعية، وقطاعي الإرشاد والخدمات الزراعية والمتابعة ومديريات الزراعة بالمحافظات، بتشكيل فرق بحثية وإرشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين، بضرورة الري مساءً لحماية النباتات من الموجة الحارة وتأثيراتها على الزراعة.


وأشار إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حدائق الحيوانات بالجيزة والمحافظات لحماية الحيوانات من الموجة الحارة، وذلك من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتشكيل لجان بيطرية للمرور على الحيوانات في الحدائق المختلة، وتقديم العلائق الخضراء لها في الطعام، فضلًا عن تقديم المثلجات للترطيب على الحيوانات، وتغيير مياه الشرب لها كل ساعة على الأكثر، لضمان عدم تعرضها لأي مخاطر صحية حتى انكسار هذه الموجة التي تمر بها البلاد.


وأوضح أنه تم عمل مظلات للحيوانات، داخل البرك، لحمايتها من ارتفاع درجات الحرارة، فضلًا عن رش الأقفاص بالمياه دوريًا، لترطيب الحيوانات، والحد من الحرارة المرتفعة.


أصدر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، حزمة من الإرشادات والتنبيهات والتوصيات الزراعية العاجلة والهامة لمحصول البطاطس خلال الأيام المقبلة، لمواجهة الموجة الحارة.


من جانبه حذر الدكتور محمد فهيم المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ، مزارعي البطاطس الصيفية، من خطر الموجة الحارة على محاصيلهم، مشيرا إلى أنه للحد من مخاطر الموجة الحارة لابد من الوضع في الاعتبار عدم تأخير جمع المحصول وترك التربة جافة، حتى لا يحدث مشاكل في الدرنات وتعرضها لمهاجمة الفطريات أو البكتريا أثناء التخزين، وضمان إجراء العلاج التجفيفي بعد التقليع مباشرة لمدة من ساعة إلى ساعتين قبل التعبئة، ويفضل أن يتم الانتهاء من التقليع ما قبل فترة الظهيرة.


وأضاف فهيم، أنه فيما يتعلق بالبطاطس المخزنة تحت القش فلابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس"، نظرا لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة بحيث يتم التغطية قبل المغرب، وذلك قبل نشاط الفراشات التي تنجذب للدرنات وتبدأ وضع البيض على العيون.


وأكد مدير مركز المناخ، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة تكون فيها درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ بقيم تتراوح من 4 إلى 7 درجات، ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء خلال ساعات النهار معتدل ليلا، وتبدأ تدريجيا بزيادة درجات الحرارة على مستوى أنحاء الجمهورية بداية من الغد.