شركات العقارات تصعد ببورصة دبي بعد قرار إماراتى بشأن تأشيرات الإقامة

  • 37
أرشيفية

صعدت أسهم دبي إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين اليوم الاثنين مع تحسن المعنويات تجاه أسهم الشركات العقارية بعد قرار حكومة الإمارات منح تأشيرات إقامة لمدة تصل إلى عشرة أعوام لمستثمرين ومتخصصين.

وزاد سهم إعمار العقارية 2.9 % وداماك 4.8 % ليرتفع مؤشر دبي نحو 1% مسجلا أعلى مستوى فيما يزيد من أسبوعين عند 2947 نقطة.

وكان القطاع العقاري الضعيف في دبي أحد أسباب هبوط السوق هذا العام ونزل سهم إعمار العقارية نحو 17 % منذ بداية العام.

وقالت ماري سالم مديرة الأسواق المالية لدى إف.إف.ايه دبي إن التحرك الإماراتي "سيعزز بكل تأكيد أداء القطاع العقاري ويسهل على المستثمرين هناك، وخاصة مالكي العقارات".

وقالت الحكومة إن المستثمرين والمتخصصين في المجالات العلمية والتقنية والطبية والبحثية سيحصلون على تأشيرات إقامة في دولة الإمارات تصل مدتها إلى 10 سنوات.

وستحصل أسر تلك الفئات من الأجانب على التأشيرة.

وقال على راشد لوتاه رئيس مجلس إدارة نخيل العقارية بدبي إن التغييرات في نظام تأشيرات الإقامة سيكون لها بدون شك تأثير إيجابي على اقتصاد الإمارات والقطاع العقاري على وجه الخصوص.

وفي أبوظبي، زاد المؤشر الرئيسي للبورصة 0.7 %، بدعم من ارتفاع سهم شركة اتصالات ذي الثقل 0.9 %. وتخلى سهم الدار العقارية، الذي ارتفع 1.4 % في التعاملات المبكرة بفضل التحرك بشأن تأشيرات الإقامة، عن جميع مكاسبه بفعل عمليات جني أرباح وأغلق مستقرا.

وأغلق المؤشر السعودي منخفضا 0.3 % دون حاجز ثمانية آلاف نقطة، مع تراجع أسهم قطاعي الطاقة والقطاع الاستهلاكي.

وانخفضت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3 %، مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح من بيع سهم شركة جبل عمر للتطوير الذي أغلق منخفضا 2.9 %.

وارتفع السهم 3.9 % يوم الأحد بعد الإعلان عن اتفاق مع البلاد كابيتال لبيع 90 وحدة سكنية مقابل 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار). وفي الدوحة، ارتفع سهم بنك قطر الوطني 3.9 %  ليساعد في دفع مؤشر البورصة للصعود بنحو 1%

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستقرا، ليتخلى عن مكاسبه المبكرة في الوقت الذي أطلق قرار البنك المركزي بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير بعض الاهتمام بعمليات الشراء في التعاملات الصباحية.

وقال فراجيش بهانداري مدير المحافظ لدى المال كابيتال "ما زلنا نعتقد أن مسار أسعار الفائدة هو الخفض، ونتوقع خفضا لا يقل عن 200 نقطة أساس في النصف الثاني من العام".

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.3 % إلى 7996 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1% إلى 2947 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.7 % إلى 4458 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1% إلى 8944 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.1 %  إلى 4766 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1268 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 %  إلى 4596 نقطة.

مصر.. استقر المؤشر عند 16780 نقطة.