النفط يرتفع لـ79.06 دولار للبرميل

  • 44
أرشفية

ارتفعت أسعار النفط يوم الإثنين 21-5-2018، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالم ى مزيج برنت إلى 79.06 دولار للبرميل بزيادة 55 سنتا بالمقارنة مع سعر الإغلاق السابق. وتجاوز برنت 80 دولارا للبرميل لأول مرة منذ نوفمبر 2014 الأسبوع الماضى، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.71 دولار للبرميل مرتفعة 43 سنتا من سعر آخر تسوية.


الصين وأمريكا اتفقا على التخلى عن التهديد بفرض رسوما تجارية

وقال وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوتشين يوم الأحد إن أكبر اقتصادين فى العالم اتفقا على التخلى عن التهديد بفرض رسوم فيما يعكفان على التوصل لاتفاق تجارى أوسع، مما منح الأسواق العالمية دفعة فى التداولات المبكرة يوم الاثنين.


وقال بنك مورجان ستانلى الأمريكى ”الخلاف التجارى العارض ستتقلص حدته بمرور الوقت عبر التفاوض“.


وأضاف ”كلا الجانبين يخطط من أجل تنفيذ مشتريات المنتجات الزراعية والطاقة ومواصلة التفاوض بشأن الصناعة وتجارة الخدمات والاستثمار الثنائى وحماية حقوق الملكية الفكرية فى الأشهر المقبلة“.


لكن أسعار الخام تظل بعيدة إلى حد ما عن المستويات المرتفعة التى سجلتها الأسبوع الماضى وهى الأعلى منذ نوفمبر 2014، بينما يقول الكثير من المتعاملين والمحللين إن هناك ما يكفى من المعروض لتلبية الطلب على الرغم من تخفيضات الإنتاج المستمرة بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وانخفاض الإنتاج بفعل الأزمة التى تضرب فنزويلا وعقوبات أمريكية ضد إيران تلوح فى الأفق.


حجم واردات اليابان من الخام ينخفض 0.6% فى أبريل

فيما قالت وزارة المالية اليابانية إن واردات البلاد من النفط الخام التى تم التخليص الجمركى لها انخفضت 0.6 % فى أبريل عن مستواها قبل عام.


وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشتر للخام فى العالم، استوردت 3.15 مليون برميل يوميا من النفط الخام فى الشهر الماضي.


وبلغ إجمالى واردات اليابان من الغاز الطبيعى المسال 5.608 مليون طن فى الشهر الماضي، بانخفاض 14.7 % عن مستواه قبل عام. وأشارت البيانات إلى أن واردات الفحم الحرارى المستخدم فى توليد الكهرباء زادت 6.7 % فى أبريل إلى 8.744 مليون طن.