التموين: شراء 3 ملايين طن قمح من المزارعين بـ11.8 مليار جنيه

  • 34
علي المصيلحي

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، شراء نحو 3 ملايين طن قمح محلي من المزارعين والفلاحين بتكلفة إجمالية نحو 11.8 مليار جنيه خلال 37 يوما من موسم الحصاد والتوريد الرسمي الذي بدأ في 15 أبريل 2018، كما تم رفض استلام نحو 22.450 طنا من الأقماح القديمة التي تحتوي على حشرات أو شوائب.


وقال الوزير، إن معدلات التوريد في هذا العام مرتفعة للغاية نتيجة للعوامل الجوية التي أدت إلى تبكير موعد الحصاد مقارنة بمثيلتها في العام الماضي، حيث تسلمت وزارة التموين نحو 2.4 مليون طن خلال نفس الفترة هذا العام.


وأوضح الوزير، أن الحكومة حريصة على دعم الفلاح وشراء كامل كميات القمح المحلي بأسعار تنافسية وتسهيلات في التسليم والسداد لتأمين الاحتياطي الإستراتيجي من القمح الذي يستخدم في إنتاج الخبز المدعم، بما له من مواصفات جيده تفوق مثيلها من القمح المستورد، لافتا إلى أنه من المتوقع وصول معدلات التوريد إلى نحو 3.5 ملايين طن هذا العام.


وأوضح المصيلحي، أن هناك جهودا متميزة تبذل من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية ممثلة في شركات مطاحن قطاع الأعمال العام وشركات المضارب والشركة المصرية القابضة للصوامع والبنك الزراعي المصري في تسهيل عمليات شراء وتخزين القمح وسداد مستحقات المزارعين بشكل منتظم، لافتا إلى رغبة الوزارة في شراء كل الكميات المتاحة.


وتواصل غرفة العمليات المركزية في الوزارة متابعة أعمال التوريد على مدار اليوم ويمكن التواصل للشكاوى المتعلقة بعمليات التوريد على الرقم 0227944973 والفاكس على الرقم 0227944379.