الفتح | أبرز 5 معلومات عن وزيرة البيئة الجديدة

أبرز 5 معلومات عن وزيرة البيئة الجديدة

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

كان الاختيار مفاجئًا، هذا ما يمكن تلخيصه عن اختيار الدكتورة ياسمين فؤاد، لتتولى منصب وزيرة البيئة، خلفًا للدكتور خالد فهمي الذي قضى في هذا المنصب قرابة الأربع سنوات.


وهذه أبرز 5 معلومات عن الدكتورة ياسمين فؤاد.


1- شغلت الدكتورة ياسمين فؤاد، منصب مساعد وزير البيئة، وتعد أحد الخبراء العرب الأكثر تميزًا لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية وتعد محليًّا من أهم الخبراء في ملفي البيئة والتعاون الدولي.


2- في يناير 2017 حصلت ياسمين صلاح الدين فؤاد، على درجة الدكتوراة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عن رسالتها التي حملت عنوان «أثر المساعدة الإنمائية البريطانية على مشاركة المجتمع المدني في التعاون بدول حوض النيل- دراسة حالة مصر».


3- من أبرز إنجازتها مناقشة دور الإعلام في الترويج للتعاون بين دول حوض النيل ودعم علاقة مصر مع دول الجوار خلال ما يقوم به المنتدى المصري لحوض النيل بصفته جمعية أهلية ليضمن رفع الوعي في تنمية دول الحوض، ودمج احتياجات المجتمع المحلي في مشروعات هذه الدول للاستفادة القصوى منها.


4- كان لها دور بارز في استضافة مصر للمحافل الدولية التي جاء أبرزها مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في دورته الخامسة عشر الذي عقد بالقاهرة، حيث تسلمت مصر رئاسة الدورة من دولة تنزانيا، ويعد هذا الاجتماع عودة لمجلس وزراء البيئة الأفارقة بعد 30 عامًا من انطلاقه للمرة الأولى بالعاصمة المصرية.


5- كما ساهمت في اقتناص مؤتمر التنوع البيولوجي في دورته الجديدة المزمع عقده في شرم الشيخ العام المقبل، وذلك بعد محاولات فاشلة من الجانب التركي في استضافته.