القومي للبحوث: ابتكار دواء لعلاج البهارسيا من عنب الديب

  • 108
أرشيفية

تمكنت الدكتورة حنان عبد الحى الأشعل بقسم كيمياء المركبات الطبيعية شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية ، من استخلاص مواد طبيعية من نبات عنب الديب أثبتت فعاليتها ضد طفيل البلهارسيا فى حيوانات التجارب.


أوضحت "حنان" يستخدم نبات عنب الديب "السولانم نجرم" فى الطب الشعبى فى علاج الاصابة بالديدان الكبدية منذ القدم، و ينتج عن الإصابة بالبلهارسية العديد من الأمراض الخطيرة أهمها تضخم الكبد و الطحال و تليف الكبد.


وأضافت "حنان" أن المواد الفعالة تتأثر كمًا وكيفًا بالتغيرات المناخية والإصابة بالأمراض النباتية حتى أنه أحيانًا ينعدم وجودها تمامًا لذلك تم تطبيق تقنية زراعة الخلايا والأنسجة النباتية لتكثيف إنتاج تلك المواد بطريقة منتظمة وتم فصل المواد الفعالة من الجليكوقلويدات بتركيزات تراوحت بين 1.83 الى 58.69 ضعف المنتج من النبات الأصلى، واستخدمت تلك المواد لعلاج الفئران المصابة عن طريق الحقن و أظهرت النتائج تحسن معنوى فى وظائف الكبد و الكلى ومضادات الأكسدة.


وأوضح الفحص تحسن فى أنسجة الكبد حيث أظهر تفتت بيض الطفيل في أنسجة الكبد ،وأصبح الورم الحبيبي أصغر، و بالنسبة للطفرات التى أحدثها طفيل البلهارسيا فقد أظهرت النتائج تحسن معنوى فى طفرات النخاع العظمى و الطحال والحيوانات المنوية.


أكدت الدراسة على أمان تلك المواد الفعالة و أنه ليس لها تأثير ضار على الفئران غير المصابة، ومن الممكن أن تساهم تلك الدراسة فى الوصول لدواء فعال ضد البلهارسيا من أصول نباتية وتساهم فى ايجاد بديل للأدوية المشيدة التى تؤدى للعديد من الاثار الجانبية الضارة، كما تساعد فى الحصول على المواد الفعالة بطريقة منتظمة وبكميات تتيح التطبيق الصناعى وما لذلك من تأثير إيجابى على صناعة الدواء.


شارك فى إعداد الدراسة فريق من علماء وباحثي المركز القومى للبحوث مكون من دكتورة منال حامد عبد العزيز ، ودكتورة سناء ابراهيم ودكتور أيمن فرغلى، ودكتور ناجي سبع الرجال، ودكتور حنان فاروق.