تعرف على شروط الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية وأكاديمية الشرطة

  • 60
أرشيفية

شروط قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية وكلية الشرطة، لطلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحمَلة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، على أن يتم سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بالقاهرة اعتبارًا من 3 يوليو 2018، والمكاتب الفرعية بالإسكندرية بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية، اعتبارًا من 28/ 7/ 2018، وأسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارًا من 28 يوليو 2018، كما تحدد موعد التقديم لأكاديمية الشرطة لطلبة الثانوية العامة من 24 يوليو إلى 13 أغسطس، وللضباط المتخصصين من 28 يوليو إلى 13 أغسطس.

وتتمثل الشروط في أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريين ولا يحملون أي جنسية أخرى، إضافة إلى شرط حسن السير والسلوك، وشروط اللياقة الطبية، واجتياز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية.

شروط الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية

الكلية الحربية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية، والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بشرط أن لا يقل المجموع عن ٧٠٪ فأكثر، وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

الكلية البحرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبتي (الرياضيات– العلوم)، بشرط أن يكون الطالب شعبة العلوم قد حصل على ٧٠٪ فأكثر في مادة الرياضيات بالصف الثاني الثانوي، وكذلك القسم العلم من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشرط ألا يقل المجموع عن ٧٠٪ فأكثر وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

الكلية الجوية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بشرط ألا يقل المجموع عن ٦٠٪ فأكثر، وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢٢ سنة.

الكلية الفنية العسكرية:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلم (شعبة الرياضيات) فقط، والقسم العلمي من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، بشرط أن يكون الطالب قد تحصل على ٧٠٪ فأكثر في مادتي الفيزياء والرياضيات وألا يقل المجموع الكلى عن ٩٢٪ فأكثر، وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

كلية الدفاع الجوي:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، ومن شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشرط ألا تقل النسبة المئوية لمادة الفيزياء والرياضيات عن ٧٠٪ فأكثر، وألا يقل المجموع الكلى عن ٨٥٪، وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

كلية الطب للقوات المسلحة:

تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة العلوم) فقط (من الذكور والإناث)، وكذلك تقبل الحاصلين والحاصلات على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بشرط ألا يقل المجموع الكلى عن ٩٥٪ فأكثر وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

المعهد الفني للقوات المسلحة:

يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة (الرياضيات- العلوم) والحاصلين على الثانوية الأزهرية القسم العلمي وحملة الثانوية الصناعية نظام ٣ و٥ سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية التعليم، أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربى، أو معهد «دون بوسكو» تخصصات (الميكانيكا– الكهرباء ) فقط، وألا يقل المجموع الكلى لطلبة الثانوية العامة عن ٦٥٪ والثانوية الصناعية عن ٧٥٪ وألا يزيد السن في ١/ ١١/ ٢٠١٨ على ٢١ سنة.

شروط التقدم لكلية الشرطة:

أن يكون الطالب ووالداه مصريي الجنسية.

أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة والأزهرية، وألا يقل مجموع الدرجات عن 65%.

أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية.

ألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية، ويعتبر الطالب مفصولًا من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها.

ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبى نهائى.

ألا يزيد السن في أول أكتوبر على 22 سنة ميلادية.

ألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمني، ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولًا إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة.

اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

الشروط العامة:

أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريي الجنسية، وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى.

أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد، بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

أن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح، ويسمح للطلبة الحاصلين على المؤهل عام 2016 بالتقدم للكلية الجوية فقط.

أن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد سبق الحكم علية بعقوبة جناية أو في جريمة مُخلة بالشرف وأن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج.

ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيًّا من أي كلية– معهد عسكري– مدرسة عسكرية.

ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم (عدا الكلية الجوية فيسمح للطول حتى 158 سم كحد أدنى).

أن يكون لائقًا طبيًّا طبقًا لشروط اللياقة الطبية، ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب ففي نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق، ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.

أن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد وللمرة الأولى، وفى زمن لا يزيد على ثلاث ثوانٍ من إصدار الأمر بالقفز.

أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكذلك كشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.

أن يجتاز اختبار العرض  الطبي العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتي تشمل أيضًا التحاليل التخصصية المتقدمة.

كيفية تقديم الطلب:

يتم سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بالقاهرة اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 3 يوليو 2018، والمكاتب الفرعية بالإسكندرية بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية اعتبارًا من يوم السبت 28/ 7/ 2018، وأسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارًا من يوم 28 يوليو 2018.

سيتم إجراء الكشف الطبي بمستشفى مصطفى كامل العسكري للطلبة المتقدمين من محافظة الإسكندرية والمحافظات المحيطة بها.

تم تخصيص مكتب التنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على الصفحة الرئيسية لموقع تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية على الإنترنت للتعرف على المستندات المطلوب تجهيزها ومكان استخراجها عبر الموقع.https://tansiq.mod.gov.eg

موعد التقديم

موعد التقديم لطلبة الثانوية العامة من 24 يوليو إلى 13 أغسطس.

موعد التقديم للضباط المتخصصين من 28 يوليو إلى 13 أغسطس.