الفتح | استشاري: نجاح جراحات السمنة في مصر أعطى لمصر الأسبقية

استشاري: نجاح جراحات السمنة في مصر أعطى لمصر الأسبقية

كتــبه : ناجح مصطفى

محمد على لاشين أستاذ جراحات المناظير والسمنة بطب عين شمس


صرح الدكتور محمد على لاشين أستاذ جراحات المناظير والسمنة بطب عين شمس أن نجاح جراحات السمنة فى مصر مقارنة بدول العالم جعل لمصر الأسبقية فى إستقبال حالات السمنة المفرطة من كل دول العالم وخاصة أن مصر تمتلك أطباء لديهم مهارات غير تقليدية بالإضافة الى مؤسسات صحية ممتازة وإمكانيات مزهلة مقارنة بالماضي.


وقال الدكتور محمد على لاشين، إن السمنة تؤدي إلى مضاعفات صحية كبيرة كالخمول وصعوبة التنفس و كأمراض الشرايين والقلب ودهون الكبد وتآكل الغضاريف والعظام، كما أن السمنة المفرطة أو الموضعية تؤثر على نفسية السيدات وتؤدي إلى العزلة  كما انها تكون سببا لتأخر الحمل وتسبب تكيسات المبيض.


وأضاف لاشين، أن زيادة الوزن لدى الفتيات والسيدات يمكن أن يكون سبب واضح في تأخر الإنجاب وفي التأثير على الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية ويمكن أن يتسبب في تكيسات المبايض وعلى المرأة إدرك أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن تمهد لإصابتها بأمراض السكر والضغط.


وأوضح لاشين، أن عمليات تكميم المعدة تتميز بالعديد من المميزات حيث أنها من أسهل العمليات التى تساعد على فقدان الوزن بالإضافة الى كونها تساعد على تقليل حجم المعدة مما يؤدى إلى تقليل كمية الطعام المتناولة والتخلص من 50 إلى 70% من الوزن خلال أول عام بعد إجراء العملية.


وأكد الدكتور محمد على لاشين أن اضرار السمنة على الرجال والنساء شبه متساوى ولكن يتعرض الرجال لضرر خاص حيث أن السمنة يكون لها تأثير خاص على هرمونات الذكورة والقدرة الجنسية وصحة البروستاتا.