الفتح | تفاصيل مباحثات وزير البترول ونظيرته الأردنية في القاهرة

تفاصيل مباحثات وزير البترول ونظيرته الأردنية في القاهرة

كتــبه : أحمد سعيد

طارق الملا

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات موسعة مع المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في أول زيارة لها لمصر.


وشملت النقاشات بين الطرفين بحث الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والإستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي بين البلدين، فضلًا عن سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية استنادًا لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعي.


كما تم خلال المباحثات توقيع عدة اتفاقيات تعديل على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين شركات الغاز الطبيعي في البلدين التي تنظم عملية بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين الشقيقين في مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز داخل الأردن.


وأكد الملا خلال اللقاء أهمية العلاقات المشتركة وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين، مشيرًا إلى أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها وأن دخول شركات الغاز المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلًا مهمًا للتوسع في أنشطتها.