الفتح | «الفيروسات الكبدية»: فحص 5 ملايين مواطن ضد فيروس C.. و96% نسبة الشفاء

«الفيروسات الكبدية»: فحص 5 ملايين مواطن ضد فيروس C.. و96% نسبة الشفاء

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: إن عدد المواطنين الذين تم فحصهم ضد فيروس سي حتى الآن بلغ ما يقرب من 5 ملايين مواطن مصري سواء في مبادرة مسح القري بالمحافظات أو القوافل الطبية المتنقلة أو الوحدات الصحية/ وكذلك المسح الخاص بالفئات وهم: "المترددين على المعامل المركزية، وطلبة الجامعات، والمحجوزين في المستشفيات أو المساجين، والمترددين على بنوك الدم" خلال فترة 3 أعوام.


وأضاف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أنه جار مراجعة بروتوكولات العلاج الحالية للمرضي، مشيرا إلى أنه إذا تطلبت بروتوكولات العلاج ادخال أدوية جديدة سيتم توفيرها.


وأوضح أن العلاجات الحالية تحقق نسب شفاء مرتفعة تصل إلى 96%، موضحا وجود نسب للإنتكاسات لا تتخطي 4% ويتم توفير أدوية بديلة لهم.


وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وقعوا أمس الأربعاء، بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، والهيئة الوطنية للانتخابات، لاستخدام قاعدة بيانات المواطنين "بهيئة الانتخابات" في خطة الوزارة للمسح الطبى الشامل لفيروس "سى"، والضغط والسكر.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن هذا المسح يعد هو الأكبر من نوعه لاسيما في مصر فقط بل وعلى مستوى العالم، مشيرة إلى أن نتائج هذا المسح ستغير الخريطة الصحية في مصر.