8 قواعد لقبول طلاب الشهادات الفنية بالكليات والمعاهد

  • 56
أرشيفية

أعلن موقع تنسيق الجامعات 2018 عن قواعد قبول طلاب "الدبلومات"، نظام الثلاث سنوات "تجاري- صناعي– سياحة وفنادق– زراعى– مساعدي خدمات صحية" بالجامعات المصرية والمعاهد الفنية المتوسطة الحكومية والخاصة والمعاهد العليا الخاصة، التي تقبل هذه الفئات من الطلاب في العام الجامعي 2018-2019، وفقًا للشروط والضوابط التالية:


- المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقًا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.


- وبالنسبة للطلاب الحائزين على حوافز رياضية، يُضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة / قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافا للمجموع الكلى للطالب.


- الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية الفنية، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد المواعيد المحددة سالف الذكر إلا بموجب خطاب من الوزير المختص.


- سيكون متاحًا للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.


- ويتم ترشيح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات (التجارة – الحقوق –– الخدمة الاجتماعية) بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.


- ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي تبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد، كما هو وارد بهذا الدليل.


- يراعي عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والسياحة والفنادق) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه، ويشترط على أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة على الدراسة.


- إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب يخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها (60) رغبة، وبدون وجود أي أخطاء.