الصحة: إجراء 8759 عملية جراحية من قوائم الانتظار

  • 58
وزارة الصحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إجراء 8759 عملية جراحية بتكلفة بلغت 271 مليون جنيه، من أصل 21 ألفا و691 مريضا قاموا بتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكترونى والخط الساخن، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الحرجة بالمجان، وذلك منذ بداية المبادرة فى 18 يوليو 2018 وحتى اليوم.


وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن عمليات قسطرة القلب سجلت أعلى المعدلات ضمن التسع تخصصات الحرجة، حيث أجريت 3837 عملية، وتليها عمليات العيون بـ 2335، ثم عمليات القلب المفتوح بـ 1350، فيما تم إجراء عمليات تغيير مفاصل لـ 399 مريضا، كما بلغت عمليات زراعة القوقعة 103 عمليات.


وأشارت إلى وصول عدد المستشفيات المشاركة في مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الحرجة بالمجان، إلى 153 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة والجامعية والقوات المسلحة والداخلية، والقطاع الخاص، ومؤسسة مجدى يعقوب، ووادى النيل، والقطاعات الأخرى المشاركة بالمبادرة.


وقالت إن الوزارة تعاونت مع عدد من الجهات المعنية لتوفير المستلزمات الطبية مركزيًا في إطار حرص الدولة على سرعة التعامل مع قوائم الانتظار، وعلاج مرضاها بصورة عاجلة، موضحة أنه تم توفير جميع مستلزمات القلب المفتوح، والقساطر القلبية، وتغيير المفاصل، والقوقعة الإلكترونية.


من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن جميع التدخلات الجراحية التي تنفذ بالمبادرة تكون بالمجان تمامًا، ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية، مؤكدًا أن الخدمة العلاجية تقدم للمريض على أعلى مستوى علاجي عاجل وفق تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي فى هذا الشأن.


وأضاف مجاهد أن الوزارة نجحت في تكوين أول قاعدة بيانات لمرضي قوائم الانتظار اعتمادًا على الرقم القومي، وذلك في جميع المستشفيات، مشيرًا إلى أن العميل يقوم بتسجيل بياناته على الموقع الإلكترونى أو الاتصال بالخط الساخن، ثم يتم الاتصال بالمريض لتوجيه إلى مستشفى يقوم بإجراء الفحوصات والتحاليل بها تمهيدًا لإجراء الجراحة اللازمة له.


وأوضح أنه يتم الحصول على نسخة من النظام الإلكتروني لتسجيل حالات قوائم الانتظار للحالات التي تم عمل الإجراء المطلوب لها، ثم يقوم فريق تحسين جودة البيانات بالاتصال بالحالات للتأكد من إجراء العمليات لهم، فى إطار متابعة الحالات.


وأشار إلى أن فريق الجودة بالمنظومة يعمل على فحص الشكاوي والرد عليها وإعداد تقرير أسبوعي عن تحليل الشكاوى، وإعداد تقارير وإحصائيات يومية بعدد الحالات التي تم إجراء التدخل الجراحي لها.


وأكد أنه تم ربط وتنقية قاعدة بيانات مرضى قوائم الانتظار ببيانات الوفيات، وقاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة، والتأمين الصحي، وتوفير منظومة إدارة قوائم الانتظار، ومنظومة الإحصائيات والمؤشرات اعتمادًا على الجهود الذاتية للوزارة دون أي تكاليف مالية إضافية.


ولفت إلى أنه تم تدريب 185 مدخل بيانات تابعين لجميع المستشفيات المشتركة في المشروع على إدخال البيانات، والتعامل مع منظومة إدارة قوائم الانتظار.


وأوضح أن معدلات العمل في المبادرة تسير بشكل جيد، مؤكدًا قدرة الدولة على الانتهاء من قوائم انتظار الجراحات الحرجة التسعة خلال المهلة المحددة طبقًا لتوجيهات الرئيس، والبالغة 6 أشهر من تاريخ بدء المبادرة.


والتخصصات التي تعمل بها المبادرة، وهي كل من القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلي، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة أورام ومخ وأعصاب.