الري: استمرار التنسيق مع أجهزة الدولة لوقف التعديات على النيل

  • 51
أرشيفية

فى إطار متابعة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري لإنشاء ومشروعات الوزارة بالمحافظات وكذلك تكليفات السيد الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، تلقى عبد العاطى تقريرا عن موقف التنسيقات التى تتم مع المحافظين بشأن التنفيذ الفوري لإزالة التعديات على المجارى المائية وأعمال التطهيرات وازالة الحشائش وورد النيل ومنع إلقاء القمامة والمخلفات بنهر النيل والمجارى المائية.


ويذكر ان وزير الموارد المائية والرى كان قد أصدر عدة قرارات بتفويض السادة المحافظين بتنفيذ الإزالات فوريا بالتنسيق مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات وكذلك مشاركة أجهزة الإدارة المحلية فى التنسيقات اللازمة لأعمال التطهيرات وإزالة الحشائش وورد النيل علاوة على توفير بدائل فعالة لمنع إلقاء المخلفات والقمامة بالمجارى المائية او على جسورها... ويأتى ذلك فى ضوء النموذج المنفذ حديثا على عدد من المواقع المحددة على منافع المجارى المائية بمعرفة المحليات بمحافظة القليوبية وبالتنسيق مع أجهزة الوزارة وهو عبارة عن إنشاء حائط خرسانى صندوقى على شكل u-section بديل للصناديق الحديدية التى تتعرض للسرقة من حين لآخر.


حيث تم تنفيذ هذه الصناديق بزمام هندسات رى قليوب وشبرا وكفر شكر وأثبت التقييم المبدئى لها أنها تقلل من إلقاء المخلفات والقمامة بتلك المناطق فى مؤشر ينبئ عن إمكانية تعميم فكرة انشاء هذه الصناديق الخرسانية بالتنسيق التام مع أجهزة الوزارة.


وقى ذات السياق يشارك السادة رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات فى اجتماعات المجالس التنفيذية للتأكيد على توجيهات السيد الوزير بشأن ما تم من تنسيقات لمواجهة التعديات وتنفيذ برامج الإزالات للتعديات على المجارى المائية بقوة وحسم وتطهير الترع والمصارف وإزالة الحشائش وورد النيل من المواقع التي ينتشر بها وذلك لضمان تحسين خدمات نقل وتوصيل المياه للاراضى الزراعية وكافة الاستخدامات. فضلا عن مناقشة الاستعدادات التى تقوم بها الوزارة لمجابهة أخطار السيول بكافة محافظة الجمهورية المعرضة لها بالتعاون مع الوحدات المحلية بشأن إزالة التعديات على مخرات السيول وإجراءات منع إلقاء المخلفات والقمامة باى مجرى مائى ودور وحدات الإدارة المحلية فى ذلك. 


ومن مجمل التقرير أشاد الوزير بروح التعاون والتنسيق بين اجهزة الوزارة والمحافظات والدور الذى يقوم به السادة المحافظون فى تفعيل وتعجيل إجراءات إزالة التعديات على المجارى المائية والتى من شأنها تمكين أجهزة الوزارة من القيام بدورها فى الادارة الرشيدة وتحسين خدمات نقل وتوصيل المياه لكافة الأغراض والاستخدامات باعلى فاعلية وكفاءة واتساقا مع تكليفات السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع سيادته بالمحافظين.