أبرز محاور كلمة السيسي في قمة نيلسون مانديلا بنيويورك

  • 42
أرشيفية

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة «نيلسون مانديلا» للسلام بمدينة نيويورك الأمريكية، اليوم الاثنين، على هامش اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الأفريقي الراحل، ويلقي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة. 

تتناول الكلمة تأكيد الدور التاريخي لـ"مانديلا" في قضايا التحرر الوطني ومناهضة العنصرية وتحقيق التنمية للشعوب الأفريقية، بجانب دور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر في حركات التحرر الأفريقية، ومسيرته الطويلة في مساعد زعماء القارة نحو الكفاح ضد العنصرية.

ويستعرض "السيسي"، رؤية مصر للتعامل مع كل القضايا الأفريقية وسبل مواجهة التحديات المختلفة التي تعاني منها، وعلى رأسها الجهل والفقر والمرض إلى جانب النزاعات والأزمات الإنسانية التي غيّبت جهود التنمية لسنوات طويلة، ودعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته نحو القارة والعمل من أجل خلق مستقبل أفضل للشعوب الأفريقية.

وسيتم تأكيد التزام مصر التام والكامل بدعم كل الجهود الدولية لتحقيق ذلك، والنابع من اعتزاز القاهرة بجذورها الأفريقية وحرصها على تعزيز روابطها مع كل الدول الشقيقة بالقارة السمراء.

ويُعْقَد الاجتماع رفيع المستوى «قمة نيلسون مانديلا للسلام 2018» وفقا للجدول الزمني الآتي:

الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الاثنين بتوقيت نيويورك، الجلسة العامة الافتتاحية بقاعة الجمعية العامة، والساعة العاشرة والنصف الجلسة العامة بقاعة الجمعية العامة.

يحدد القرار 72/243 طرق عقد الاجتماع رفيع المستوى، وسيتشاور رئيس الجمعية العامة مع الدول الأعضاء لوضع الترتيبات التنظيمية للاجتماع رفيع المستوى في صورته النهائية.

يركز الاجتماع رفيع المستوى على السلام العالمي، تكريما للذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا، وسيعقد في قاعة الجمعية العامة.

تتضمن الجلسة العامة الافتتاحية بيانات يدلي بها كل من: رئيس الجمعية العامة، والأمين العام، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، وشخصية بارزة، وممثل عن المجتمع المدني، وسيعيد رئيس الجمعية إعلانا سياسيا قصيرا ومقتضبا لاعتماده في الجلسة الافتتاحية.

تُعرض بالجلسات العامة بيانات من الدول الأعضاء والمراقبين لدى الجمعية العامة، وتوضع قائمة المتكلمين وفقا للنظام الداخلي للجمعية والبروتوكول المتبع فيها وجميع الدول الأعضاء، كما أن الدول ذات مركز المراقب مدعوة إلى المشاركة في الاجتماع رفيع المستوى على أرفع مستوى ممكن، ويفضل أن يكون ذلك على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات، وتحدد مدة البيانات في ثلاث دقائق للوفود التي تتكلم عن نفسها وخمس دقائق للوفود التي تتكلم باسم مجموعة الدول.

المنظمات الحكومية الدولية والكيانات ذات الصلة التي تتمتع بمركز المراقب لدى الجمعية العامة مدعوة أيضا، كممثلة على أرفع مستوى ممكن، والمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بمركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولديها خبرة في الموضوع مدعوة إلى تسجيل أسمائها لدى الأمانة العامة لحضور الاجتماع الرفيع المستوى.

يعد رئيس الجمعية العامة قائمة بأسماء ممثلين آخرين معنيين للمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص، وجاليات المغتربين ومنظمات المهاجرين ذات الصلة ممن قد يحضرون العملية  التحضيرية، ويشاركون فيها مع مراعاة مبادئ الشفافية والتمثيل الجغرافي العادل، وإيلاء الاعتبار الواجب لمشاركة المرأة مشاركة مجدية، وستقدم تلك القائمة إلى الدول الأعضاء لتنظر فيها على أساس مبدأ عدم الاعتراض.