الفتح | شيخ الأزهر يزور معهد البيروني للمخطوطات في طشقند

شيخ الأزهر يزور معهد البيروني للمخطوطات في طشقند

كتــبه : الفتح

الطيب

زار شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب، اليوم الجمعة، معهد البيروني للمخطوطات في العاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان.


واستمع الإمام الأكبر، لشرح من مدير المعهد حول أبرز المخطوطات التي يضمها، والآليات المتبعة في حفظ وترميم وتأمين المخطوطات، حيث يضم المعهد أكثر من 26 ألف مخطوطة، إضافة لنحو 40 ألف نقش مطبوع، وقد تم افتتاحه في عام 2017، وهو مزود بأحدث أساليب نسخ وتأمين وحفظ المخطوطات.

وتفقد "الطيب"، حجرة المخطوطات الثمينة في المعهد، والتي تضم أجزاء من نسخة نادرة للقرآن، يرجع عمرها لأكثر من ألف عام، وكذلك نسخة من تفسير الإمام عبد القاهر البغدادي، المتوفي في عام 429 هـ، إضافة لمخطوطات تعود إلى العالم الشهير أبي الريحان البيروني.


وكان الإمام الأكبر، قد أجرى أمس، سلسلة مقابلات مع كبار المسئولين في أوزبكستان، شملت: الرئيس شوكت ميرضيائيف، ورئيس الوزراء، عبد الله عارفوف، ونعمة الله يولداشيف، رئيس مجلس الشيوخ، فيما تقلد شيخ الأزهر، الدكتوراه الفخرية من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية؛ تقديرا لإسهاماته المتميزة وجهوده الدؤوبة في توضيح سماحة الإسلام، وتعزيز ثقافة التسامح والحوار بين أتباع مختلف الأديان والثقافات.


وتأتي زيارة الإمام الأكبر، إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس ميرضيائيف، وهي تمثل المحطة الثانية من جولته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح مؤتمر قادة الأديان، بالعاصمة الكازاخية أستانة.