الفتح | قبيل زيارة الرئيس لروسيا.. وزير النقل: توقيع اتفاق لتصنيع 1300 عربة قطار بمليار يورو

قبيل زيارة الرئيس لروسيا.. وزير النقل: توقيع اتفاق لتصنيع 1300 عربة قطار بمليار يورو

كتــبه : الفتح

أرشيفية

قال وزير النقل، د. هشام عرفات، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى روسيا خلال الشهر الحالى، مهمة جدا لدفع عجلة التعاون في مجال النقل، حيث تم إتمام العقد بين مصروالتحالف الروسي المجري لإنتاج 1300 عربة للقطارات "بمليار يورو".


وأضاف وزير النقل، في حوار أجرته معه الإعلامية أمل الحناوي، على شاشة "روسيا اليوم"، أن العرض الروسي المجري كانت شروطه أفضل ليس فقط في السعر ولكن في التكنولوجيا والمتانة وتوطين الصناعة، وتفاوضنا معهم بناء على رأي اللجنة الفنية التي قيمّت العروض، مؤكدا أن الشركة الروسية من أكبر شركات العالم في تصنيع القطارات ولديها خبرة ممتازة، بالإضافة إلى أن عمر العربات الروس أطول ومختلف عن العربات الأخرى.


وأشار إلى أن مؤشرات الأداء لنا كمهندسين ‎تدل على أن الأعطال انخفضت بشكل واضح في المترو، ولكن الخط الأول مازال خطا قديما عجوزا عمرة 35 عاما، ويحتاج إلى إعادة هيكلة بشكل جديد، قائلا: "هذا الخط كان يخدم زمان نصف مليون شخص.. النهاردة بيخدم مليون ونصف شخص أي 3 أضعاف وبنفس الأنظمة، ونظرًا للضغط الكبير على الخط الأول فلجأنا إلى تطويره واستحداث أنظمة جديدة لتقليل زمن التقاطر".


وأكد أنه لن يتم تخصيص المترو فهو ملك للشعب المصري والدولة، موضحا ‎"سيدخل القطاع الخاص كمساهم أو شريك إستراتيجي في الإدارة والصيانة فقط".