65 % ارتفاع فى صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط فى 2018

  • 43
أرشيفية

قال تقرير صادر عن "ريفينتيف"، إن عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت ارتفاعاً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 إلى 45.1 مليار دولار أمريكي بنسبة 65%.


ووفقاً للتقرير الصادر اليوم الاثنين، فإن عمليات الاستحواذ والاندماجات التي تمت خلال الربع الثالث من العام الجاري هو أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات.


وبلغت قيمة الصفقات التي استهدفت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث ارتفعت إلى 27.1 مليار دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 89 % عن الفترة نفسها من عام 2017، في حين ارتفعت قيمة الصفقات البينية أو المحلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 106% منذ بداية العام الجاري.


وأضاف التقرير أن استحواذ البنك السعودي البريطاني "ساب" على حصة كاملة في رأسمال البنك الأول مقابل 5 مليارات دولار، تصدر عمليات الاستحواذ خلال تلك الفترة.


وتابع التقرير أن صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 سجلت أعلى مستوى في تاريخها، لتبلغ 13.1 مليار دولار. 


وارتفعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة من 8.5 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى 12 مليار دولار منذ بداية العام الجاري.


واستحوذ قطاع الطاقة والكهرباء على 28.9 % من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تلاه القطاع المالي الذي استحوذ على 24.5 %من إجمالي النشاط من حيث القيمة، لكن من حيث عدد الصفقات فقد سجل القطاع المالي 91 صفقة، متفوقاً بـ 32 صفقة عن قطاع الطاقة والكهرباء الذي سجل 59 صفقة.


وقاد بنك جولدمان ساكس قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج المعلنة في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث، فيما حل كل من بنك "جيه بي مورغان" و"مورغان ستانلي" في المركزين الثاني والثالث على التوالي.


وفيما يتعلق بإصدارات أسواق الأسهم، فقد بلغ إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 7 مليارات دولار، أي بارتفاع نسبته 101 بالمئة من القيمة المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.


وشكلت الطروحات الأولية12.6 % فقط من نشاط صفقات أسواق الأسهم في المنطقة، أي ما قيمته 884 مليون دولار، مقارنة بـ 36.7% المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي. 


وجمعت شركة أورانج مصر للاتصالات 866 مليون دولار من خلال اكتتاب زيادة رأس مالها، لتشكل أكبر صفقة في مجال اصدارات الأسهم في 2018.


 وتصدرت "إي ف جي هيرميس" قائمة الشركات من حيث رسوم إصدارات الأسهم في الشرق الأوسط خلال نفس الفترة، لتبلغ حصتها السوقية، 17.7 %، تلاها بنكا "جيه بيه مورغان" و"يو بي أس" اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي.