الفتح | البيئة: 2.5 مليار جنيه سنويا حجم الإنفاق على الأكياس البلاستكية

البيئة: 2.5 مليار جنيه سنويا حجم الإنفاق على الأكياس البلاستكية

كتــبه : ناجح مصطفى

وزارة البيئة

قال الدكتور حسام علام المدير الإقليمى لقطاع النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا، إن الاحصائيات تشير إلى أن حجم الإنفاق الاستهلاكى السنوى على الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل فى مصر تتعدى 2.5 مليار جنيه سنوياً أى 10 مليارات جنيه فى 5 سنوات.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال بحضور الدكتور حسام علام المدير الإقليمى لقطاع النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا حول "المبادرة الوطنية للحد من أستهلاك الأكياس البلاستيك – فرصة للتنمية".

 

وأضاف علام، أن مصر تنتج 28% فقط من المادة الخام المستخدمة فى صناعة الأكياس والباقى يتم استيراده من الخارج، فى حين أن تلك الأكياس يتم التخلص منها يومياً فى القمامة وهو ما يمثل إهدار واستنزاف للعملة الأجنبية فى صناعة الأكياس فضلاً عن مخاطرها البيئة وعلى الصحة العامة. 

وأشار إلى أن تغير نمط المستهلكين فى الترشيد من استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 50% يوفر على الدولة مليار جنيه سنوياً يمكن توجيهها إلى دعم قطاع الصحة والتعليم. 

 

وقال إن الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل تمثل خطورة بالغة على البيئة والصحة العامة للمواطنين نتيجة إعادة تدويرها واستخدامها مرة اخرى بما فى ذلك الاكياس المستخدمة فى غسيل الكلى وأكياس الدم والتى قد تحتوى على فيروسات نقالة للعدوى ويتم عادة استخدامها مرة اخرى او التخلص منها فى القاءها فى المصارف المائية.

 

وأشار علام، إلى أن مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا، قام بطرح مجموعة من البدائل فى صناعة أكياس بلاستيكية يتم تحليلها بشكل سليم لا يمثل خطر على البيئة والصحة العامة، لافتا إلى أن هناك اكياس يتم تحليلها فى مدة لا تتجاوز 6 أشهور وأخرى تصل إلى عام وذلك بحسب استخدامها بالإضافة إلى الأكياس والشنط متعددة الاستخدام، وقمنا بالترويج لتلك النماذج فى النوادى والتجمعات.

 

وأكد أن تكلفة الاكياس القابلة للتحلل لا تتجاوز 20 قرشاً على تكلفة الأكياس العادية، مشيراً إلى أن المركز يقوم بحملة للتوعية السلاسل التجارية بأهمية استخدام الأكياس القابلة للتحلل والمخاطر البيئية والصحية الناجمة عن الاكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.